يسعى بان كي مون الى بلورة سياسات مناخية فاعلة وشفافة من اجل المحافظة على مستقبل الكوكب.

واشنطن: لفت بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة بشدة الى الخطر المتمثل باستمرار تغير مناخ الكرة الارضية المتسارع مطالبا بالعمل بفاعلية وشفافية quot;وبشكل عاجلquot; لتدارك الوضع الصعب قبل ان يستفحل.

واليوم طلب السكرتير العام ورئيس الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ راجندرا باشوري من الرئيس المشارك للمجلس الاكاديمي المشترك روبرت ديجغراف باجراء استعراض quot;مستقلquot; لنتائج عمل الفريق quot;لضمان الشفافية والدقة والموضوعيةquot; في مواجهة مخاطر تغير المناخ بالنسبة للبشرية لمساعدة الحكومات على اتخاذ quot;قرارات مطلعةquot; في هذا الصدد.

وقال بان كي مون للصحافيين quot;نحتاج الى التصرف على أساس العلم على أفضل وجه ممكن ونحن بحاجة لضمان الشفافية التامة والدقة والموضوعية وتقليل احتمال حدوث أي أخطاء في المستقبل ولقد بدأت جنبا الى جنب مع رئيس الفريق الحكومي الدولي باستعراض شامل ومستقل للفريق في الاجراءات والعملياتquot;.

واضاف quot;يجب ان نكون واضحين بشأن ما نعرفه أيضا بشأن ما لدينا شك به ويجب علينا التواصل والمناقشة بشفافية وبذكاء لأن الكثير على المحك ولأن تغير المناخ يضر بكوكبنا والناس يتعرضون لخطر متزايدquot;.

وتساءل كي مون عن حجم المخاطر التي تهدد المناخ على الكوكب وعن تمركزها قائلا quot;هذه هي الأسئلة الحرجة والعلماء لا يزالون يصارعون وهذا هو السبب لأن يكون لدينا علم على أفضل وجه ممكن بالحاضر من اجل تحديد السياسات المناخية ولهذا السبب طلبنا هذا الاستعراض المستقلquot;.

واضاف ان الفريق الحكومي الدولي اصدر تقريره التقييمي الرابع في العام 2007 بمشاركة العديد من كبار علماء العالم لاستخدامه من قبل صناع القرار في جميع أنحاء العالم على اعتبار أنه quot;المصدر الشامل لتقييم مخاطر تغير المناخquot;.

وقال ان الفريق الحكومي الدولي توصل الى استنتاجات واضحة مفادها ان الأنشطة البشرية هي التي تساهم مساهمة كبيرة في ارتفاع درجات الحرارة عن طريق انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري التي تسبب التقلبات الطبيعية.

واضاف ان تقرير التقييم الرابع للفريق الحكومي الدولي جاء في 3000 صفحة من البيانات العلمية المعقدة لكن الأدلة التي جمعت منذ تقرير العام 2007 تشير الى ان تغير المناخ آخذ في التسارع ومن هنا ضرورة العمل بشكل عاجل اكثرquot;.

وفي وقت لاحق اعرب روبرت ديجغراف خلال مؤتمر صحافي عن سروره للاستجابة لطلب الامم المتحدة وقال quot;هدفنا هو أن نؤكد للدول في جميع أنحاء العالم بأنها سوف تحصل على المشورة العلمية السليمة تساعدها على اتخاذ قرارات واعيةquot;.