صرح وزير الصناعة والتجارة الروسي فيكتور خريستينكو بأن روسيا مهتمة وراغبة بتطوير التعاون مع مصر في مجال الطاقة الذرية، وتستعد للمشاركة في المناقصة الخاصة ببناء أول محطة كهرذرية في مصر.

القاهرة: قال خريستينكو في مؤتمر صحفي عقده في القاهرة اليوم: quot;إن روسيا مستعدة لعرض خبرتها الضخمة، وحلولها التقنية العالية جدا، وخدمات تمويلية في هذا المشروع، وكذلك الخبرة التي تتمتع بها روسيا من خلال العمل على أراضيها وعلى أراضي دول أخرى (في مجال الطاقة الذرية)quot;.

وأعاد خريستينكو الى الأذهان أنه تم بعد توقيع الاتفاقية الحكومية الروسية المصرية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، تشكيل 4 فرق عمل خاصة لتتولى العمل على مختلف اتجاهات التعاون في هذا المجال، بما في ذلك إعداد الكوادر.

وأعلن الوزير الروسي أن بلاده ترغب بالمشاركة في مشاريع الطاقة الأخرى في مصر. وأضاف أنه اتفق خلال لقائه وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس على تقديم معلومات مفصلة لروسيا حول برنامج تطوير الطاقة الكهربائية في مصر للفترة الممتدة حتى عام 2027. وكان وزير الكهرباء والطاقة المصري قد صرح بأن مصر تستهدف إنشاء 4 مفاعلات نووية حتى عام 2025، وإن المفاعل الأول سيدخل الخدمة عام 2019.

وأكد يونس في تصريحات على هامش أعمال المؤتمر الدولي للطاقة النووية الذي عقد في باريس هذا الأسبوع، دعم مصر الكامل لكافة المبادرات التي تهدف إلى تيسير الوصول إلى الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع الأخذ في الاعتبار كافة المعاهدات التي تنص على منع انتشار الأسلحة النووية، مشيرا إلى تأكيدات الرئيس المصري حسني مبارك بجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح الوزير أن مصر بدأت في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية منذ منتصف عام 1960، كما بدأت بخطوات جادة في برنامجها النووي منذ أوائل الثمانينات بالبدء في إجراءات إنشاء المحطات النووية بمنتصف الثمانينات، وفى عام 1986 قررت مصر وعدد من البلدان الأخرى إرجاء برامجها النووية بعد حادثة تشيرنوبل.

ونقل موقع أخبار مصر عن الوزير يونس قوله إن مصر بدأت عام 2007 في تنفيذ برنامجها النووي، وباشرت في إجراءات إنشاء أول محطة نووية لتوليد الكهرباء. وأكد أن البرنامج يستهدف إضافة قدرات كهربائية لتوليد الكهرباء تصل إلى 4 آلاف ميغاوات عن طريق استخدام الطاقة النووية بحلول عام 2025 على أن يتم تشغيل المحطة الأولى قبل حلول عام 2020. وأكد يونس أن الحكومة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع بناء أول محطة نووية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشفافية كاملة.