شكل اعلان اسرائيل عن بناء 1600 وحدة استيطانية ،خلال زيارة بايدن، اهانة للادارة الاميركية.

لندن: قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن الحكومة الاسرائيلية تعمدت خلال زيارة جو بايدن نائب الرئيس الاميركي للمنطقة توجيه إهانة مباشرة له وللادارة الاميركية بالاعلان عن خطتها بناء المستوطنات في القدس المحتلة مؤكدة أن ذلك يعد تحديا مباشرا لمطالب الولايات المتحدة بتجميد الانشطة الاستيطانية في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشارت الصحيفة إلى الأنباء التي تحدثت عن غضب الرئيس الاميركي باراك أوباما من الاهانة التي وجهتها اسرائيل لادارته منوهة بالحديث الذي دام قرابة 90 دقيقة بين أوباما وبايدن لصياغة بيان إدانة لاسرائيل غير مسبوق في حدة لهجته جراء إعلانها الأخير بشان مواصلة بناء المستوطنات.

ورأت الصحيفة أن المصالح الاسرائيلية اصيبت بضرر كبير عندما أهانت اسرائيل أخلص حلفائها مستغربة أن هذه الإهانة تم توجيهها مباشرة إلى بايدن أهم أنصار اسرائيل في الادارة الاميركية.

وقالت الصحيفة إن سلوك المسؤولين الاسرائيليين اخيرا بات غير مفهوم مشيرة إلى أن وسائل الاعلام الاسرائيلية قدمت تفسيرات متناقضة عن الدوافع وراء هذا السلوك كما علق احد المسؤولين الاوروبيين الكبار على تصرف اسرائيل بأنه اشبه بوخز عين أميركا بالعصا.

وأعلنت الحكومة الاسرائيلية مؤخرا خططا لبناء مستوطنات جديدة بالقدس المحتلة خلال زيارة بايدن إلى المنطقة ما أدى الى توتر العلاقات مع الولايات المتحدة حيث انتقد بايدن بقوة الخطط الاسرائيلية الاستيطانية في القدس.