نظم متظاهرون اليوم في واشنطن مسيرة لحث الكونغرس على اصلاح قانون الهجرة.

واشنطن: توافد متظاهرون بعد ظهر الاحد الى وسط واشنطن للمشاركة في مسيرة من المتوقع ان تضم عشرات الالاف لحث الكونغرس على اصلاح قانون الهجرة المتوقع منذ فترة.

ويأمل منظمو quot;المسيرة من اجل اميركاquot; ان يتم ادراج اصلاح سياسة الهجرة الذي فشل في 2006 و2007 مجددا على حدول اعمال الكونغرس المنشغل في اصلاح التأمين الصحي والاقتصاد والحرب في العراق وافغانستان.

وقالت كلاريسا مارتينيز من منظمة quot;لاراساquot; الاسبانية خلال مؤتمر صحافي الجمعة quot;السؤال هو ماذا سينفذ اعتبارا من الاثنين لاحترام الوعد باصلاح قانون الهجرة. لقد اعطينا الكثير من الوعود في السابقquot;. وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما تعهد خلال حملته الرئاسية باصلاح قانون الهجرة قبل ان تأخذ مشاغل اولوليات تشريعية اخرى.

الا ان الاسبوع الماضي اتفق السناتوران الديموقراطي تشارلز شومر والجمهوري ليندساي غراهام حول الخطوط العريضة لاقتراح قانون لاصلاح قانون الهجرة يعتزمان عرضه على مجلس الشيوخ.

وهنأ اوباما السناتوران ودعاهما الى quot;التوصل هذه السنة الى اجماع حول هذه المسألة الهامة يتجاوز الخصومات الفئويةquot;. وقدم السناتوران اللذان نشرا النقاط الرئيسية لمشروعهما خطة من اربع نقاط: استحداث بطاقات ضمان اجتماعي بيومترية يتم استخدامها كبطاقات هوية لمنع المهاجرين غير الشرعيين من العمل، وتعزيز الامن على الحدود، واستحداث آلية لتشغيل العمال الموقتين، ووضع خطة quot;صعبة ولكن صائبةquot; لتشريع هذا الاصلاح.

وفي اقتراحهما شدد السناتوران ايضا على انه ينبغي على الولايات المتحدة ان تجتذب quot;الافضل والالمع في العالمquot;. ولتحقيق هذا الامر ستمنح البطاقة الخضراء (ترخيص اقامة دائمة في الولايات المتحدة) لكل حملة شهادات الدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الذين حصلوا هذه الشهادات من احدى الجامعات الاميركية.