يعقد الاجتماع بين عرب وأكراد في الموصل برعاية معهد اميركي بالتنسيق مع السفارة الاميركية في بغداد.

اربيل:قال مسؤول كردي عراقي رفيع المستوى الاحد ان اجتماعا بين قائمتين متنافستين في الموصل، عربية وكردية، سيعقد برعاية اميركية في مدينة اسطنبول الاثنين.
واضاف خسرو غوران مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني ان quot;الاجتماع الذي يعقد بدعوة من معهد اميركي بالتنسيق مع السفارة الاميركية في بغداد يتضمن مباحثات بين قائمة الحدباءquot; بزعامة النائب اسامة النجيفي، ومنافستها quot;نينوى المتآخيةquot; الكردية.

واكد القيادي الكردي quot;لدينا رؤيتنا الخاصة بكيفية انهاء المقاطعة مع الحدباء ونحن مصرون على شروطناquot;.
يشار الى ان قائمة الحدباء التي تسيطر على مجلس محافظة نينوى، كبرى مدنها الموصل، شريك في الكتلة quot;العراقيةquot; التي فازت في الانتخابات التشريعية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي.

وعلاقات النجيفي متوترة للغاية مع الاكراد في حين يقيم علاوي علاقات مميزة مع بارزاني.
واضاف غوران quot;لم نكن السبب في هذه المقاطعة فهم الذين استخدموا سياسة التهميش والاقصاء واحتكار السلطة وشكلوا الحكومة المحلية في الموصل وهذا مرفوض في العراق الجديدquot;.

واستبعد ان تؤثر نتائج الانتخابات الاخيرة على حل المشكلة بين القائمتين قائلا quot;هناك رابط ضعيف جدا لان المشاكل كامنة في محافظة نينوى وهي اصلا جزء من المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد وجوهرها المادة 140 الدستورية واشراكنا في السلطةquot;.
ويطالب الاكراد بتطبيق هذه المادة الدستورية المثيرة للجدل وتنص على اجراء استفتاء في المناطق المتنازع عليها بين العرب والاكراد والتركمان.

وغالبا ما يدعو القادة الاكراد الى استرجاع الاراضي quot;المستقطعةquot; من مناطقهم quot;التاريخيةquot; لالحاقها باقليم كردستان، وخصوصا كركوك الغنية بالنفط والمتعددة القوميات.