الكويت: اكد عضو مجلس الشيوخ الفرنسي فيليب ماريني اليوم اهمية توثيق العلاقات بين فرنسا والكويت مشيرا الى الاهتمام الفرنسي بالتقارب مع دول الشرق الاوسط . وقال ماريني quot; مع تولي الرئيس نيكولا ساركوزي مقاليد السلطة في فرنسا بدأنا عملية اعادة توثيق العلاقات مع دول الشرق الأوسط خاصة الكويت ونرى انه من الضروري وجود علاقات طيبة ووثيقة معهاquot;.

وكان ماريني بصفته رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية مع دول مجلس التعاون الخليجي قد وصل الكويت الليلة الماضية حيث التقى في وقت سابق من اليوم رئيس مجلس الامة الكويتي بالانابة عبد الله الرومي بالاضافة الى رؤساء لجان الشؤون الخارجية والمالية والميزانيات في مجلس الامة.

وقال السناتور الفرنسي ان المحادثات مع نواب البرلمان الكويتي تمحورت حول التعاون البرلماني موضحا quot;اني عرضت على البرلمان الكويتي تنظيم جولات تبادل منتظمة بين نواب البرلمانات والعاملين الدائمين من اجل رفع المستوى المعرفي لديهم وتحسين سبل العمل .. كما امل بان يتمكن زملائي في الكويت من المجيء الى باريس في اولى مراحل عملية التبادلquot;.

واشار الى ان عملية التبادل قد اثبتت نجاحها في عدد من دول المنطقة خاصة في لبنان حيث تجمع مجلس الشيوخ الفرنسي اتفاقية شراكة مع مجلس النواب اللبناني.

وأضاف ان ثمة عددا من المواضيع المشتركة تصب في اهتمام كل من الكويت وفرنسا وخاصة في مجالات الدفاع والطاقة والنشاطات الاقتصادية على اختلافها quot;كما امل بان نتمكن من تحقيق تقدم اكبر والتزام متبادل من اجل الوصول الى استراتيجية طويلة الامدquot;.

وحول الممارسة الديمقراطية في الكويت قال ماريني انها quot;جديرة بالاهتمامquot; وانه جرى اتخاذ مزيد من الخطوات نحو quot;الديمقراطية التعدديةquot; مشيرا الى العلاقة التي تجمع السلطتين التشريعية والتنفيذية فضلا عن جلسات الاستماع التي تعقد سواء في اللجان البرلمانية أو تحت قبة البرلمان والتي تمثل quot;تجارب مفيدة للغاية quot; للكويت في طريقها لتصبح quot;اكثر برلمانيةquot;.

واختتم قوله quot;ان الكويت تعد الدولة الوحيدة في منطقة الخليج التي تبرز فيها تلك الملامح وواجب بلدي (فرنسا) تشجيع هذا التقدم مع الاحترام الاكيد للتقاليد الكويتية ونمط الحكومة بهاquot;.

وكان ماريني قد وصل الكويت قادما من المملكة العربية السعودية حيث سيستأنف جولته في المنطقة متوجها الى سلطة عمان غدا.