غزة: اكد بنك quot;فلسطينquot; في غزة ان قوة من الشرطة التابعة للحكومة المقالة التي تسيطر علها حركة حماس اقتحمت ظهر أمس الاثنين مقر البنك الرئيسي واجبرته على تسليمها ما قيمته اكثر من ربع مليون دولار تنفيذا لحكم قضائي لصالح جمعية محلية. وقال مصدر مسؤول في البنك quot;قامت قوة من الشرطة في غزة باقتحام الفرع الرئيسي للبنك في حي الرمال بغزة ظهر اليوم وقامت بتفيذ حكم واخذوا المبلغ بالقوة الجبريةquot;.

واضاف quot;هناك حكم صدر عن محكمة (تابعة للحكومة المقالة) في غزة قبل شهر بالغاء قرار لسلطة النقد الفلسطينية (التابعة للسلطة الفلسطينية) بحجز مبالغ لحساب جمعية اصدقاء المريض (مقرها غزة) والتي تقدر بمليون شيكل (265000 دولار) وعلى اثر اقتحام الشرطة للبنك قررت ادارة البنك تعليق عملهاquot;.

وفي تعليقه على هذا الاجراء قال الرائد ايمن البطنيجي الناطق باسم الشرطة المقالة في غزة quot;نفذت الشرطة حكما قضائيا اليوم لصالح جمعية اصدقاء المريض التي جمدت ارصدتها سلطة النقد في رام اللهquot;.

وتابع البطنيجي quot;كانت المحكمة في غزة حكمت لصالح الجمعية بفك الحجز عن الرصيدquot; واكد ان القوة الشرطية التي توجهت الى مقر البنك واجهت quot;في البداية بعض الاشكاليات ثم تعاون مدير الفرع وقام بتنفيذ الحكمquot;. واشار الى ان quot;هناك حكما قضائيا لصالح جمعية اصدقاء المريض بان تفك الارصدة المحتجزة لدى البنوك ومنها بنك فلسطينquot;.

واعلنت سلطة النقد الفلسطينية (البنك المركزي) في بيان صحفي صادر في رام الله quot;عن تعطيل عمل المصارف العاملة في قطاع غزة اليوم الثلاثاء وذلك احتجاجا على الاعتداء الاثم الذي تعرض له احد المصارف العاملة هناك وموظفوهquot;.

واكدت سلطة النقد quot;على ضرورة الالتزام بالقانون وذلك لضمان الحفاظ على المؤسسات المصرفية الفلسطينية وسلامتها واستمرار تقديم الخدمات لجمهور المواطنين، كما وتؤكد على ضرورة تجنيب الجهاز المصرفي أية تدخلات خارجية لما في صالح الاقتصاد الوطني والمواطن الفلسطينيquot;.

ومن المعلوم ان البنوك العاملة في الاراضي الفلسطينية، بما فيها العاملة في قطاع غزة باستثناء البنك quot;الوطني الاسلاميquot; في غزة المحسوب على حركة حماس، ليس لها اي تعاملات رسمية مع الحكومة المقالة. وتسيطر حركة حماس على قطاع غزة منذ منتصف العام 2007 بعد مواجهات دامية مع اجهزة الامن التابعة للسلطة الفلسطينية.