دمشق: اكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي جون كيري الخميس بعد لقاء مع الرئيس بشار الاسد في دمشق، ان سوريا quot;لاعب اساسيquot; في عملية السلام في الشرق الاوسط والتعامل معها quot;اولويةquot; لدى ادارة الرئيس باراك اوباما.

وقال كيري في بيان صادر عن السفارة الاميركية وصلت نسخة منه لوكالة فرانس برس، quot;ان سوريا لاعب اساسي في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة. وان الولايات المتحدة وسوريا لديهما اهتمام كبير جدا، اهتمام مشترك باجراء حوار صريح جدا حول اي خلافات في وجهات النظر قد تكون قائمةquot;.

واضاف quot;ان قرار ادارة اوباما بارسال سفير الى دمشق انما يشير الى ان التعامل مع سوريا هو اولوية على اعلى المستويات لحكومتناquot;.

واكد quot;اني واثق من انه سيمثل بامتياز سياسات الرئيس (اوباما) وسيكون موفدا ممتازا لدى الحكومة السوريةquot; مضيفا انه سيسعى مع الرئيس اوباما ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون لتسريع اجراءات اقرار تعيينه في مجلس الشيوخ.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اقترح رسميا على مجلس الشيوخ تعيين الدبلوماسي روبرت فورد سفيرا للولايات المتحدة في سوريا بعد خمس سنوات من شغور المنصب.

وفي حال اقر مجلس الشيوخ هذا التعيين، فان فورد سيكون اول سفير اميركي في دمشق منذ ان استدعت واشنطن سفيرها من سوريا بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شبط/فبراير 2005 في عملية تفجير وجهت اصابع الاتهام فيها الى سوريا التي نفت بشدة اي ضلوع لها في ذلك.

وقد افصح اوباما عن اختياره في 16 شباط/فبراير بعد موافقة السوريين على مرشحه.