قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

U.N. Secretary General Ban Ki-moon waves to journalists as he ...

عشق اباد: دعم الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة في عشق اباد بناء مشروع انبوب غاز الى افغانستان، وذلك في مستهل جولة في خمس دول من اسيا الوسطى يتطرق خلالها ايضا الى قضايا نزع الاسلحة.

وقال بان كي مون خلال لقاء مع الرئيس التركماني قربان قولي بردي محمدوف quot;ادعم بناء انبوب غاز نحو افغانستان لانه سيكون مهما للشعب الافغاني وآمل ان تدعم دول المنطقة هذا المشروعquot;.

واضاف بان في مؤتمر صحافي ان quot;تركمانستان تحظى بمصداقية في الاسواق الدولية بوصفها مزودا بالغازquot;.

من جانبه اعلن الرئيس التركماني ان هذا المشروع واسمه quot;ترانسافغانquot; الذي يجري الحديث عنه منذ اكثر من عشر سنوات سيكون quot;مفيدا جداquot; لافغانستان.

وقد بدات تركمانستان الجمهورية السوفياتية سابقا التي تملك احد اكبر احتياطي من الغاز في العالم، في كانون الاول/ديسمبر الماضي استغلال انبوب غاز يبلغ طوله سبعة الاف كلم يمد الصين بالغاز الطبيعي عبر كازخستان التي يتوقع ان يقوم بان كي مون بزيارتها.

وعلاوة على امن مواد الطاقة ونقلها ، سيبحث بان كي مون ايضا في نزع الاسلحة مع الرئيس التركماني.

وقال بردي محمدوف quot;اننا نتوقع تنظيم مؤتمر دولي في عشق اباد حول نزع الاسلحة في المنطقةquot; موضحا ان الامم المتحدة برمجته لنهاية حزيران/يونيو.

وتعتبر تركمانستان التي تزخر بواد الطاقة، من اكثر بلدان العالم انغلاقا وغالبا ما ينتقدها المدافعون عن حقوق الانسان بسبب نظامها السياسي المتسلط.

واضافة الى تركمانستان وكازخستان سيزور بان كي مون ايضا قرغيزستان واوزباكستان وطاجيكستان.