هاجمت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) بشدت السبت التصريحات التي ادلى بها رئيس الحكومة الفلسطيني سلام فياض حول عزم السلطة على اعلان دولة فلسطينية من جانب واحد منتصف العام 2011، ورات في هذه التصريحات quot;تآمرا على اللاجئينquot; الفلسطينيين.

دمشق: اعرب عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق في بيان من دمشق عن quot;سخطه واستنكاره للتصريحات التي أدلى بها رئيس حكومة رام الله غير الشرعية (سلام فياض) لصحيفة هآرتس الصهيونيةquot;. وأضاف الرشق quot;حينما يعلن فياض دعمه ليهودية الكيان الصهيوني، فهو لا يدعو إلى إسقاط حق عودة اللاجئين الفلسطينيين فحسب، وإنما يمهد الطريق أمام الاحتلال لاقتلاع أبناء شعبنا في الأراضي المحتلة عام 1948quot;.

واعتبر الرشق في بيانه ان فياض quot;أعلن بشكل واضح عن تنازله عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى الديار التي هجروا منهاquot; معتبرا ان quot;مشروع فياض يقوم على توفير بنية تحتية لاستيعابهم في إطار الدولة الفلسطينية، داخل جزء من الأراضي المحتلة منذ عام 1967quot;.

وحول قول فياض عن عزم السلطة على اعلان الدولة الفلسطينية منتصف العام 2011 بمعزل عن الموقف الاسرائيلي، قال المسؤول في حماس ان اقامة الدولة الفلسطينية quot;مشروع وطني تنخرط فيه جميع الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية...عنوانه الأساس دحر الاحتلال وتحرير الأرضquot;.

وكانت صحيفة هآرتس الاسرائيلية نشرت السبت مقابلة مع فياض قال فيها ان الدولة الفلسطينية المرتقبة ستبصر النور بحلول آب/اغسطس 2011 من خلال quot;الوقائع على الارضquot;، مضيفا ان quot;ولادة الدولة الفلسطينية ستشكل يوم فرح لكل العالم (...) ونقدر ان يولد هذا الطفل في 2011quot;. واضاف quot;هذه هي رؤيتنا وهكذا تتجسد ارادتنا في ممارسة حقنا في الحياة بحرية في البلد الذي ولدنا فيه، الى جانب دولة اسرائيل بكل انسجامquot;.