احتشد نحو ألف شخص خارج قاعدة كليني بروغيل العسكرية في مقاطعة ليمبرغ شرقي بلجيكا احتجاجا على نشر الأسلحة النووية الأميركية في القاعدة.

بروكسل: نقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن أنغريد بايك المتحدثة باسم وزارة الدفاع البلجيكية قولها الليلة الماضية إن نحو 900 جندى و250 شرطيا وضعوا في حالة تأهب بسبب المظاهرة مضيفة أن 431 محتجا معتقلا أطلق سراحهم جميعا. وأشارت بايك إلى أن المحتجين لم يلجؤوا للعنف وأن التظاهرة كانت تحت السيطرة ولم تشهد أعمال حرق أو تحطيم للممتلكات.

من جهته قال أنيز لواغي المتحدث باسم فريديساكتي وهي حركة تدعو إلى إقامة مجتمع تتم تسوية النزاعات فيه بطرق غير عنيفة إن مؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي سيعقد في الثالث من أيار القادم وسيبحث خلاله 187 موقعا بروتوكولا بشأن تنفيذ معاهدة حظر الانتشار النووي في المستقبل بينما ستراجع الناتو مفهومها الاستراتيجي أيضا عام2010.

وأعرب لواغي عن أمله في أن يتخذ السياسيون البلجيكيون المزيد من الإجراءات القانونية لجعل أوروبا خالية من الأسلحة النووية بدلا من الكلام فقط . وكان الاحتجاج جزءا من احتجاج أوسع على نطاق أوروبا بمناسبة اليوم الأوروبي للعمل ضد الأسلحة النووية الذي وافق يوم أمس.