براغ: ذكرت المتحدثة باسم قيادة الاركان العامة التشيكية يانا روتسيكوفا ان القوات الجوية التشيكية ستنضم الى بقية الاجهزة الامنية لحماية القمة المرتقبة التي ستجمع الرئيسين الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف في العاصمة التشيكية براغ في الثامن من شهر ابريل الجاري للتوقيع على معاهدة ستارت (2) للحد من الاسلحة النووية الاستراتيجية.

ونقلت وكالة الصحافة التشيكية عن يانا روتسيكوفا قولها انه سيتم بهذه المناسبة نشر اسراب من المقاتلات (ياس 39) وطائرات (ايل 159) الخارقة لحاجز الصوت والطائرات العمودية المقاتلة والناقلة للجنود من نوع (مي17 ومي 24) . واضافت بان ان خبراء الاسلحة البيولوجية والكيميائية والاشعاعات النووية وكذلك الفرق الطبية العسكرية ستكون كلها على اهبة الاستعداد.

الا ان روسيكوفا لم تعط ارقاما محددة لعدد القوات العسكرية والامنية التي ستشارك في توفير الحماية للرئيسين الامريكي والسوفييتي مكتفية بالقول ان ذلك يتوقف على نوعي الحماية الامنية التي سيقررها المسؤولون والخبراء مذكرة بان القوات المسلحة التشيكية تتمتع بخبرة واسعة في حماية القياديين السياسيين على النطاق العالمي.

وحول مكان انعقاد القمة الاميركية الروسية ذكرت المتحدثة باسم قيادة الاركان العامة التشيكية بان القمة سيعقد في قلعة براغ التاريخية مشيرة الى ان مفاوضات تكميلية قد تستمر الى يوم الجمعة 9 ابريل.

واشارت الى ان اكثر من 1000 رجل امن بما فيهم الحراس الشخصيين المدربين تدريبا خاصا سيساهمون في حماية القمة الاميركية الروسية لافتة الى ان قيادة الامن التشيكي ستتولى عملية التنسيق بين كل الاجهزة الامنية والعسكرية التي ستتولى حماية الرئيسين باراك اوباما وديميتري مدفيديف.

يذكر ان اكثر من 400 عسكري كانوا قد وضعوا تحت اهبة الاستعداد لحماية القمة الاميركية الاوروبية التي انعقدت في براغ قبل نحو سنة و شارك فيها الرئيس باراك اوباما