قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طشقند: حث بان جي مون الامين العام للامم المتحدة أوزبكستان يوم الاثنين على تحسين سجلها فيما يتعلق بحقوق الانسان قائلا ان الوقت حان لكي تظهر الجمهورية السوفيتية السابقة للعالم انها جادة في الوفاء بتعهداتها. ويتهم الغرب اوزبكستان بانتهاكات واسعة لحقوق الانسان بما في ذلك استخدام التعذيب في السجون.

وينفي اسلام كريموف رئيس اوزبكستان وقوع انتهاكات بالغة الا أنه قال انه ملتزم بتحسين سجل البلاد فيما يتعلق بحقوق الانسان. وقال بان خلال زيارته لاوزبكستان ضمن جولة يقوم بها لاسيا الوسطى ان الوقت حان لكي تظهر طشقند تقدما حقيقيا. وأضاف أمام نحو 200 شخص خلال محاضرة في جامعة quot;لكم مكان مهم في الاتفاقات الدولية التي تربطنا كمجموعة من الدول... حان الوقت لوضع هذه الالتزامات في حيز التنفيذ.quot;

وتتهم جماعات مدافعة عن حقوق الانسان الغرب باعطاء الاولوية لقضايا الامن والنفط على حساب الديمقراطية في علاقته باسيا الوسطى حيث توجد مخزونات طاقة ضخمة ولان المنطقة طريق لنقل الامدادات للقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في أفغانستان.

وعلى مدار السنوات شددت اوزبكستان من حملتها ضد المنشقين ودفعت وسائل الاعلام الغربية الى خارج البلاد ووضعت ضغوطا على الصحفيين المحليين. وتغطي رويترز أخبار اوزبكستان من قازاخستان المجاورة منذ عام 2008 .