يقول الرئيس الفرنسي إن مباردة سلام أوروبية أميركية ستطرح في الخريف لحل النزاع في الشرق الأوسط.

باريس: اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء ان مبادرة سلام اوروبية اميركية للشرق الاوسط قد تتم quot;في الخريفquot;.

واشار ساركوزي اثناء مشاركته في طاولة مستديرة في منشأة زراعية قرب باريس، الى جمود الاتحاد من اجل المتوسط الذي اطلقته فرنسا في اب/اغسطس 2008، ونسب ذلك الى فشل عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وذلك في معرض تعقيبه على تصريحات ممثل عن المزارعين اسف لشلل العلاقات الاوروبية المتوسطية.

وقال الرئيس الفرنسي quot;سنحاول اعادة اطلاقها (عملية السلام) مع الاميركيين، اعتقد في الخريف. انه موضوع سنعاود التحدث بشأنهquot;.

واضاف الرئيس الفرنسي quot;بخصوص (العلاقات) الاوروبية المتوسطية فهي مسممة من امر ما، انه المأزق في عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين (...) اننا مضطرون للعمل الثنائي لان (العمل) الاورو-متوسطي يتعثر اليوم بسبب الاستيطان في القدس وعملية السلام التي وصلت الى طريق مسدودquot;.

وقد اغرقت المشاريع الاسرائيلية الاخيرة لبناء مساكن في القدس الشرقية التي اعلن عنها خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى اسرائيل، عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين في مأزق ووجهت ضربة الى العلاقات بين الولايات المتحدة والدولة العبرية.

ويرفض الفلسطينيون الذين يريدون ان يجعلوا من القدس الشرقية عاصمة دولتهم المنشودة، استئناف محادثات مباشرة مع اسرائيل طالما لم يتم وقف الاستيطان بشكل تام.