يقول البيت الأبيض إن القمة النووية المقررة في واشنطن ستتناول المواد الانشطارية التي تشكل أكبر خطر على العالم.

واشنطن: اعلن البيت الابيض الجمعة ان القمة المقررة يومي الاثنين والثلاثاء في واشنطن ستتناول قبل اي شيء امن الكميات المخزنة من المواد النووية الانشطارية التي تشكل quot;اكبر خطر للعالمquot; في حال وقعت بين ايدي ارهابيين.

وقال منسق الرئاسة الاميركية لمراقبة الاسلحة غاري ساموري ان quot;القمة سوف تركز على المواد التي يمكن ان تستعمل في صنع اسلحة نووية: البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيبquot;. ومن ناحيته، اعتبر بن رودس المستشار الاخر للرئيس اوباما ان القادة ال47 الذين سيشاركون في قمة واشنطن سيبحثون ايضا quot;الخطر المداهم والاخطر على اميركا والاسرة الدوليةquot;.

واكد رودس، مساعد مستشار الامن القومي لشؤون الاتصالات الستراتيجية انه لا يوجد تهديد اخطر على الولايات المتحدة quot;من خطر سلاح نووي يقع بين ايدي ارهابي وبامكانه ان يؤدي الى سقوط مئات الاف القتلى بالاضالة الى خسائر مادية جسيمةquot;.

وستبحث القمة ايضا المخاطر التي تشكلها quot;قنبلة قذرةquot; ممزوجة بمتفجرات تقليدية ومعدات مشعة. وسيصف البيان الختامي الارهاب النووي بانه quot;تهديد خطيرquot;. وسيتعهد المشاركون منع quot;الارهابيين والمجموعات الاجراميةquot; من الحصول على معدات نووية، حسب ما اعلن مسؤولون اميركيون.