قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: يتوجه وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط غدا الى العاصمة الأميركية واشنطن لرئاسة وفد بلاده المشارك في قمة الأمن النووي التي دعا الى عقدها الرئيس الأميركي باراك اوباما الاثنين المقبل وتشارك فيها وفود 47 دولة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير حسام زكي في تصريح صحافي اليوم ان الدول المشاركة من الدول الأكثر اهتماما بتطوير الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مشيرا الى مشاركة السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية ورئيس المجلس الأوروبي.

واوضح أن مشاركة بلاده في المؤتمر تعكس الاهتمام الكبير بالموضوعات النووية كما تشير في الوقت نفسه الى اهتمام الدول النووية بالتواصل مع مصر في هذا الموضوع.

وقال ان القمة ستناقش بشكل أساسي مسألة احكام التأمين على المواد والمنشآت النووية وضمان عدم نفاذ أي مواد خطرة الى أطراف غير مسؤولة أو تشكل خطرا على الأمن الدولي أو الوطني في أي دولة من الدول.

وأضاف أن ابوالغيط سيؤكد في كلمة مصر أهمية موضوع الأمن النووي من وجهة النظر المصرية وسيشرح جهود مصر في هذا المجال بما في ذلك التصديق على القانون المصري لتنظيم الأنشطة النووية منذ أسابيع قليلة.

وقال ان مصر ستؤكد ايضا أهمية عدم تأثير مساعي تعزيز الأمن النووي ومكافحة الارهاب النووي على حق أي دولة في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بموجب معاهدة منع الانتشار موضحا أن التعاون بين الدول في مجال الأمن النووي يجب أن يقوم على أسس طوعية وليس تقييدية.