President of Mexico Felipe Calderon arrives ahead of the nuclear security ...
رئيس المكسيك فيليب كالديرون

اعلن البيت الابيض الاثنين بعيد لقاء بين الرئيسين الاميركي والاوكراني في واشنطن، ان اوكرانيا ستتخلص من كامل مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب والقادر على انتاج عدة قنابل نووية بحلول العام 2012.

واشنطن: قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في مؤتمر صحافي quot;اليوم اعلنت اوكرانيا قرارا مميزا بالتخلص من جميع مخزوناتها من اليورانيوم العالي التخصيب من الان حتى انعقاد القمة المقبلة حول الامن النووي عام 2012quot;.

وجاء هذا الاعلان بعيد عقد لقاء بين الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في واشنطن.

ويفتتح الرئيس الاميركي بعد ظهر الاثنين قمة حول الامن النووي بحضور نحو 50 رئيس دولة ومنظمة دولية، الهدف منها مواجهة مخاطر وقوع قنابل نووية او مواد انشطارية بايدي منظمات ارهابية.

في غضون ذلك، اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين انه سيطالب بحظر انتاج المواد الانشطارية المستخدمة في انتاج الاسلحة النووية، في قمة واشنطن حول الامن النووي.

وقال بان كي مون في حديث مع الصحافيين قبل توجهه الى واشنطن quot;تمنيت مرارا ان تبدأ قمة نزع الاسلحة النووية بمفاوضات سريعا بهدف حظر انتاج المواد الانشطارية التي تستخدم في صناعة الاسلحة النووية وغيرها من الاسلحةquot;.

U.S. President Obama meets with Ukraines President Yanukovich at the ...
خلال لقاء أوباما وياناكوفيتش


President Barack Obama meets with Armenian President Serge Sarkisian during ...
الرئيس الأميركيمجتمعا بنظيره الأرميني
U.S. President Barack Obama meets with Jordans King Abdullah at the ...
... والعاهل الأردني

واضاف quot;لهذا السبب سأدعو في واشنطن كل قادة العالم الى الاجتماع في ايلول/سبتمبر، ربما في مقر الامم المتحدة، للسير في هذا الاتجاه الذي يشكل خطوة اساسية في الحد من انتشار الاسلحة النوويةquot;.

وستركز القمة على ضمان امن مخزونات المواد الانشطارية التي تشكل quot;التهديد الاكبر في العالمquot; اذا ما وقعت في ايدي ارهابيين، وفقا للبيت الابيض.

وتشكل المواد الانشطارية، ولاسيما البلوتونيوم واليورانيوم العالي التخصيب، المواد الاساسية لصناعة الاسلحة النووية ولتشغيل المفاعلات النووية.

والعام الماضي، اتفقت الدول ال65 المشاركة في قمة الحد من انتشار الاسلحة النووية في جنيف على خطة عمل تشمل اطلاق محادثات لمنع انتاج المواد الانشطارية للاسلحة النووية.

President of China Hu arrives in advance of his participation in the nuclear ...
الرئيس الصيني لحظة وصوله للمشاركة بالقمة

لكن هذه المحادثات تعثرت بسبب معارضة باكستان لاجراءات من هذا النوع قد تؤدي الى جعل منافستها الهند تتفوق عليها في المجال النووي.

وتواصل الهند وباكستان وربما اسرائيل وكوريا الشمالية انتاج مواد انشطارية للاسلحة النووية.

اما الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا فقد اعلنت رسميا وقف تصنيع هذه المواد، واوقفت الصين تصنيعها بشكل شبه رسمي.

نائب الرئيس الاميركي يستقبل قادة دول عدم الانحياز

هذا واستقبل نائب الرئيس الاميركي جو بايدن على مأدبة الغداء الاثنين عشرة مسؤولين في دول اعضاء في حركة عدم الانحياز وموقعة على معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية، قبل افتتاح القمة حول الامن النووي، كما افاد مراسل فرانس برس.

U.S.Vice President Joe Biden hosts a luncheon for leaders during the Nuclear ...

ودعا بايدن الى الغداء مسؤولين من تشيلي والمملكة العربية السعودية والجزائر ومصر وتايلاند واندونيسيا والمغرب وفيتنام ونيجيريا وماليزيا.

وكان مقررا ان تشارك جنوب افريقيا ايضا، الا ان وزير خارجيتها لم يكن حاضرا في بداية اللقاء، بحسب مراسل فرانس برس.

وقال بايدن quot;ان اهداف حركة دول عدم الانحياز واهدافنا في ما يتعلق بالحد من انتشار الاسلحة النووية وعدد من المشاكل الاخرى، متقاربة اكثر من اي وقت مضىquot;.

وتأسست حركة عدم الانحياز في 1955 للوقوف على الحياد بين المعسكر الغربي والمعسكر الشرقي ابان الحرب الباردة. الا ان سبب وجودها اصبح موضع تساؤل منذ انهيار المعسكر الشرقي بسقوط الاتحاد السوفياتي.

وبعدما ذكر بايدن بان بلاده التزمت تخفيض اسلحتها النووية وتقليص دورها قال quot;نعلم ان بعض الدول الموجودة هنا وغيرها تعتقد اننا لا نحرز تقدما سريعاquot; في موضوع نزع الاسلحة النووية، وانه quot;يمكننا فعل المزيدquot;.

واضاف quot;لكننا متفقون على ان زيادة عدد الاسلحة النووية او الدول النووية يشكل اتجاها سيئاquot;، مؤكدا انه quot;من مصلحة الجميع مراقبة المعدات النووية التي تستخدم في صنع القنبلةquot; الذرية.

مناصرون للدالاي لاما يتظاهرون قبل انعقاد القمة

الى ذلك، تظاهر مناصرون للدالاي لاما واعضاء في حركة فالون غونغ الدينية صباح الاثنين امام مبنى الكونغرس في واشنطن حيث ستفتتح اعمال قمة الامن النووي في وقت لاحق من اليوم نفسه.

National Guardsmen stand guard at an entrance walkway to the Convention ...

وتجمع امام المدخل المخصص للصحافيين صباح الاثنين عدد صغير من المتظاهرين باللباس الاصفر، حاملين اعلام التيبت، والتزموا الهدوء.

وقالت احدى المتظاهرات وتدعى تنزين دولكار quot;نريد ان نطلب من (الرئيس الاميركي باراك) اوباما الضغط على الرئيس (الصيني) هو جينتاو لتحرير التيبتquot;.

وهتف متظاهرون تيبتيون quot;الصين مسؤولة عن ارتكاب ابادة جماعيةquot;، وانضم اليهم ممثلون عن حركة فالون غونغ في التنديد بquot;الاضطهادquot; في الصين من خلال توزيع منشورات.

ولم يسجل اي حادث خلال هذه التظاهرة.

وقال متحدث باسم الاجهزة الامنية المكلفة حماية القمة لفرانس برس الاثنين quot;كل شيء على ما يرام، كل شيء هادىءquot;.

ونشرت شاحنات عسكرية وابواب متحركة لاقفال الطرق حول مكان انعقاد القمة، ونبهت السلطات الى احتمال حدوث ازدحام في حركة السير.