ذكرت وسائل اعلام اميركية الاثنين نقلا عن مصادر في الشرطة ان السلطات الباكستانية اوقفت رجلا يشتبه بانه تعاون مع الافغاني نجيب الله ضاضي المتهم بالتخطيط لتفجير قطار الانفاق في نيويورك في ايلول/سبتمبر 2009.

نيويورك: بحسب صحيفة نيويورك دايلي وشبكة quot;ان بي سيquot; فان هذا الرجل الذي لم تكشف جنسيته يحتمل ان يسلم الى الولايات المتحدة ليمثل امام محكمة بروكلين، وحتى ظهر الاثنين، لم يصدر تأكيد لهذه الانباء من الشرطة الاميركية او من محكمة بروكلين حيث يمثل نجيب الله ضاضي.

وفي كانون الثاني/يناير، اوقف شخصان يشتبه بانهما تعاونا مع ضاضي، وصدر القرار الاتهامي بحقهما في شباط/فبراير.

وفي 22 شباط/فبراير، دفع ضاضي ببراءته من quot;التخطيط لاستخدام اسلحة دمار شاملquot;، وquot;التآمر لارتكاب جرائم في بلد اجنبيquot;، وquot;تقديم الدعم المادي لتنظيم القاعدةquot;. وهو يواجه عقوبة السجن المؤبد بسبب التهمتين الاوليين، وعقوبة السجن 15 عاما بسبب التهمة الثالثة.

ونجيب الله ضاضي (25 عاما) المقيم في شكل دائم في الولايات المتحدة، اعترف بأنه قصد نيويورك quot;للتخطيط للهجومquot; في ايلول/سبتمبر 2009، تذكيرا بهجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001. وهو متهم بشراء مواد كيميائية يمكن ان تستخدم كمستحضرات تجميل، وكذلك بصنع متفجرات.

وقد غادر نيويورك فجأة بعدما ابلغ أن مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي يراقبه.

وصنفت وزارة العدل الاميركية هذا المخطط بأنه quot;التهديد الارهابي الاكبر على الامة الاميركية منذ 11 ايلول/سبتمر 2001quot;.