افاد مسؤول ديموقراطي ان المصادقة على معاهدة ستارت يمكن ان ترجأ حتى بداية 2011.

واشنطن: اعلن زعيم الغالبية الديموقراطية هاري ريد ان مصادقة مجلس الشيوخ الاميركي على معاهدة ستارت الجديدة لخفض الترسانتين النوويتين لكل من الولايات المتحدة وروسيا يمكن ان ترجأ حتى بداية العام 2011.

وصرح ريد الثلاثاء للصحافيين quot;سابذل ما في وسعي لدفع هذا الامر الى الامام في اسرع وقت. قد يستغرق الامر حتى بداية العام المقبل، ولكنني اعتقد ان من المهم ان نحاول اتمام هذه المصادقةquot;.

واضاف quot;حتى لو كنت صادفت مفاجات، لا اتصور ان الجمهوريين سيرفضون هذه المعاهدةquot;.

ووصف ريد المعاهدة الجديدة بانها quot;خطوة الى الامام بالنسبة الى الانسانيةquot;.

كذلك، رحب بانعقاد القمة النووية في واشنطن التي شارك فيها نحو خمسين رئيس دولة الاثنين والثلاثاء.

وكان الرئيس باراك اوباما اكد الخميس الفائت انه يريد ان يصادق مجلس الشيوخ الاميركي على هذه المعاهدة quot;هذا العامquot;، وذلك بعيد توقيعها مع نظيره الروسي ديمتري مدفيديف في براغ.

وكان مجلس الشيوخ الاميركي صادق على اتفاقات نزع السلاح السابقة مع روسيا، وبينها معاهدة ستارت الاولى، بشبه اجماع.

روسيا ترحب بتغير المناخ مع الولايات المتحدة

على صعيد متصل، رحب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء بـquot;تغير المناخquot; في العلاقات الروسية الاميركية، بعد مشاركته في قمة الامن النووي في واشنطن، والتي وصفها بانها quot;انجاز كبيرquot;.

وقال مدفيديف في كلمة القاها في معهد بروكينغز ان quot;روسيا تحتاج الى اميركا مسؤولة وسلمية تثبت السلطة والديناميةquot;. واضاف quot;لقد نجحنا في تغيير المناخquot; الذي كان سائدا بين البلدين.

وتابع quot;سنتعاون مع الولايات المتحدة حول المشاكل العالمية الاكثر الحاحاquot;، مشيرا الى رغبة موسكو في طي صفحة العلاقات الشائكة مع واشنطن.