Hamid Karzai

اكد اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي عائدون من افغانستان الاربعاء ان الرئيس حميد كرزاي quot;يكره طالبانquot; ويعتبر ان الولايات المتحدة quot;شريك مهمquot; رغم انتقاداته للدول الغربية في بداية هذا الشهر.

واشنطن: قال السناتور الجمهوري جون انساين خلال مؤتمر صحافي تحدث فيه وزملاؤه عن زيارتهم لافغانستان ان الرئيس الافغاني quot;ابلغنا ان طالبان قتلوا والده. انه يكره طالبان. ولا يتمنى التحالف (معهم) في اي حالquot; من الاحوال.

وتاتي تصريحات كرزاي هذه بعد اسبوعين من حملة شنها على المجتمع الدولي، محملا اياه مسؤولية اعمال التزوير التي شابت اعادة انتخابه في الصيف الفائت. ورفضت واشنطن لاحقا هذه الاتهامات.

ونقل انساين ايضا عن الرئيس الافغاني تاكيده لاعضاء مجلس الشيوخ خلال لقاء استمر ساعة انه يعتبر ان الولايات المتحدة quot;شريك مهمquot;.

وشدد السناتور الديموقراطي توم كاربر على ان الاحباط الذي يعانيه كرزاي quot;ناتج في جزء منه من كون العالم يرى ان انتخابه يفتقر الى الشرعية. وهذا امر يمكن تفهمهquot;.

واضاف ان quot;بعض مواطنيه يعتبرون انه دمية بين ايدي الاميركيين (...) هذا يؤثر فيه وهو يشعر بالحاجة الى المطالبة باستقلاله والاظهار انه ليس دميةquot;. والجدل الذي اثارته تصريحات كرزاي دفع البيت الابيض الاسبوع الفائت الى طرح تساؤلات حول زيارته المقبلة للولايات المتحدة المقررة في 12 ايار/مايو.

لكن مسؤولا اميركيا رفيعا اكد الجمعة الفائت ان الزيارة ستحصل. وفي نهاية الاسبوع، بادر وزيرا الدفاع روبرت غيتس والخارجية هيلاري كلينتون الى الدفاع عن الرئيس الافغاني.