قدم الرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتس اعتذارا الي البوسنة عن الدور الذي لعبته زغرب في اذكاء الانقسامات العرقية التي ما زالت تعكر صفو العلاقات بين الكروات والمسلمين والصرب.

سراييفو: الاعتذار الذي جاء في كلمة القاها لرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتس يوم الاربعاء في البرلمان البوسني هو الاحدث في سلسلة خطوات من زعماء اصلاحيين كروات وصرب لبلسمة الجراح التي خلفتها الحروب التي وقعت في عقد التسعينات من القرن الماضي في اعقاب تفكك يوغوسلافيا.

وقال الرئيس الكرواتي quot;سياسات التسعينات.. التي اعتقدت ان تقسيم البوسنة والهرسك كان الحل الوحيد وضعت بذور التعاسة في كل من البوسنة وفي بلداننا.quot;

وكان يوسيبوفيتش يتحدث اثناء أول زيارة رسمية له الى البوسنة -جارة كرواتيا في منطقة البلقان- حيث قتل 100 ألف شخص معظمهم مسلمون في الحرب التي استمرت بين عامي 1992 و1995 . ويوسيبوفيتش هو أول زعيم كرواتي يدين علانية دور زغرب في الحرب في البوسنة.

وقال quot;اشعر بأسف عميق لحقيقة ان جمهورية كرواتيا ساهمت ايضا في هذه المصيبة وفي الانقسامات التي ما زالت تمزقنا.quot;

وفي الشهر الماضي أصدر البرلمان الصربي قرارا يدين مذبحة سربرنيتشا التي وقعت في 1995 وقتل فيها ثمانية الاف مسلم بوسني على ايدي قوات وشرطة صرب البوسنة لكنه لم يصل الى حد تقديم اعتذار صريح ولم يستخدم وصف الابادة الجماعية.

وقال زعماء مسلمون بوسنيون ان تلك اللفتة غير كافية.

واثناء الحرب بين الكروات والمسلمين في عامي 1993 و1994 -على هامش الحرب الرئيسية مع صرب البوسنة- ساندت زغرب المتشددين الصرب في البوسنة وامدتهم بالمال والسلاح في سعيهم للقيام بتطهير عرقي في منطقتهم والانضمام الى كرواتيا.

وأدى ذلك الى تأزم روابط البوسنة مع كرواتيا حتى وصل الاصلاحيون الى السلطة في زغرب في عام 2000 . وتحسنت العلاقات منذ ذلك الحين لكنها ما زالت فاترة نسبيا.