طهران: حظرت السلطات الإيرانية الاثنين نشاط حزبين اصلاحيين بارزين دعما المرشح المهزوم في الانتخابات الرئاسية سنة 2009 مير حسين موسوي وصحيفة اصلاحية مهمة على ما افادت وسائل الاعلام.

وافاد موقع صحيفة إيران الحكومية ان السلطات منعت جبهة المشاركة في إيران الاسلامية ومنظمة مجاهدي الثورة الاسلامية اللذين تنتمي اليهما شخصيات اصلاحية قريبة من الرئيس السابق محمد خاتمي، من اي نشاط في انتظار قرار قضائي.

واضاف الموقع انه quot;تم سحب رخصتيهما وسيحال ملفهما على القضاء الذي سيدرس طلب حلquot; الحزبين، كما جاء في رسالة مسؤول في لجنة الاشراف عن الاحزاب والتشكيلات السياسية التابعة لوزارة الداخلي. وفي رسالة اخرى وجهت الى المجموعتين دعت اللجنة الى quot;الامتناع عن اي نشاط سياسي طالما لم يبت القضاء في قضيتيهماquot;.

واعلن القضاء الاحد الحكم على ثلاثة قياديين من جبهة المشاركة بالسجن ست سنوات لا سيما محسن ميردامادي امين عام الجبهة. وحظر الحزبان بتهمة انتهاك quot;قانون (نشاطات الحركات السياسية) والمس بالوحدة الوطنية ومحاولة اثارة انقسامات بين الشعبquot;. من جانبها اعلنت لجنة مراقبة الصحافة التابعة لوزارة الثقافة حظر صحيفة quot;بهارquot; لنشرها quot;معلومات كاذبة واهانة مؤسسات وهيئات النظامquot; على ما افادت وكالة فارس.

وكثفت السلطات الإيرانية التي تتعرض الى انتقاد المعارضة الاصلاحية والمعتدلة منذ اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد المطعون فيها، الضغوط على الاحزاب الاصلاحية والصحف المعتدلة خلال الاشهر الاخيرة. وادين العديد من المسؤولين السياسيين الاصلاحيين والصحافيين باحكام السجن واغلقت عدة صحف.