Iran's Shahab-3 missile, which has a range of ...

اعلن زعيم المعارضة الايرانية ان الامة الايرانية ستقاوم موحدة اي quot;خطر خارجيquot; ولن تنسى quot;مسؤوليةquot; السلطات في الازمة.

طهران: قال زعيم المعارضة الايرانية مير حسين موسوي الاحد على الانترنت ان quot;الامة الايرانية بكاملها ستقاوم موحدة في وجه المخاطر الخارجية، لكنها لن تنسى من هو، في داخل البلاد، مسؤول عن هذا الوضعquot;.

وياتي هذا التصريح في حين لم تستبعد الولايات المتحدة بحسب عقيدتها النووية الجديدة، شن هجوم نووي على ايران في حال نشوب نزاع.

من جهته، اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في مؤتمر صحافي عقده في طهران الاحد، ان ايران ستبحث مع اعضاء مجلس الامن ال15 خلال الايام القليلة المقبلة في مسألة تبادل يورانيوم ضعيف التخصيب تملكه بوقود مخصب بنسبة 20%.

وقال متكي quot;في الايام المقبلة سنجري مناقشات مباشرة مع 14 عضوا في مجلس الامن وغير مباشرة مع العضو الخامس عشر (الولايات المتحدة) حول تبادل الوقود. وستتولى الامر البعثة الدبلوماسية الايرانية في كل من تلك الدولquot;.

في غضون ذلك، حذر المشاركون في المؤتمر الدولي حول نزع الاسلحة الذرية المنعقد في طهران من مغبة الهجوم على المواقع النووية الايرانية، مشددا على ضرورة انضمام اسرائيل الى معاهدة الحد من الانتشار النووي على ما افاد الاحد التلفزيون الرسمي الايراني.

واكد المشاركون في المؤتمر ان quot;اي هجوم على المواقع النووية المدنية ستكون له عواقب سلبية على الناس والبيئة وسيشكل انتهاكا للقانون الدولي وشرعة الامم المتحدةquot; كما افاد وزير الخارجية منوشهر متكي.

وهاجم المرشد الاعلى في جمهورية ايران الاسلامية علي خامنئي الولايات المتحدة التي اعتبرها quot;المجرم النووي الوحيد في العالمquot; وذلك في رسالة تليت السبت على المؤتمر الذي يشارك فيه عشرة وزراء ونواب وزراء خارجية من بينهم ممثلون روس وصينيون في غياب الغربيين.

ودعا المشاركون في هذا المؤتمر، الذي انعقد بعيد قمة الامن النووي التي عقدت مطلع الاسبوع في واشنطن، اسرائيل الى الانضمام الى معاهدة الحد من الانتشار النووي.

وشددوا على نزع الاسلحة الذرية في العالم quot;وخاصة في الشرق الاوسطquot; ودعوا quot;في خطوة اولى النظام الصهيوني الى الانضمام الى معاهدة الحد من الانتشار النووي ووضع منشآته النووية تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.

ولا تعترف اسرائيل رسميا بامتلاك السلاح النووي لكن خبراء عسكريين اجانب يعتقدون ان الدولة العبرية تملك ترسانة تتراوح بين 100 و300 راس نووي.

واقترح الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد السبت انشاء quot;هيئة دولية مستقلةquot; للاشراف على نزع الاسلحة النووية والحد من الانتشار النووي طالبا اقصاء الدول النووية وعلى راسها الولايات المتحدة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومراجعة معاهدة الحد من الانتشار النووي.