اجتمع ممثلو الدول الست في نيويورك لليوم الثاني من اجل مناقشة فرض عقوبات جديدة على طهران.

نيويورك: اجتمع ممثلو الدول الست الكبرى المعنية بملف ايران النووي الخميس في نيويورك لليوم الثاني على التوالي من اجل مناقشة فرض الامم المتحدة عقوبات جديدة على طهران، على ما علم لدى مصدر مقرب من المشاركين.

وقرر سفراء المانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وروسيا رفع وتيرة لقاءاتهم واجراءها بعيدا عن الاضواء، على ما صرح مصدر رفض الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس.

واجتمع مندوبو الدول الست الاربعاء لدى البعثة الاميركية في الامم المتحدة لاكثر من ثلاث ساعات. واكد عدة سفراء بعيد اللقاء انه كان quot;بناءquot;. وصرح سفير الصين لي باودونغ quot;اصبحنا اكثر اطلاعا الان على مواقف الجميع. سنواصل هذه الاستشاراتquot;، علما ان بلاده هي الاكثر ممانعة لفرض عقوبات جديدة.

ويعمل المشاركون على مسودة مشروع قرار اميركي ينص على مجموعة جديدة من العقوبات بحق طهران. وتستهدف الاجراءات بشكل خاص جهاز حرس الثورة الايراني. كما تستهدف مجالات التسلح والطاقة والملاحة البحرية والمالية، بحسب دبلوماسي قريب من الملف.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج للطاقة المدنية، الامر الذي تنفيه طهران.