باريس: دعا رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي (آياتا) جيوفاني بيسيغناني اليوم الى رفع جزئي لحظر تسيير الرحلات الجوية في أوروبا بسبب سحابة من الرماد البركاني. وأعرب بيسيغناني عن أسفه لتمديد قرار اتخذته الحكومات الأوروبية بحظر الطيران في القارة العجوز بسبب سحابة الرماد التي أطلقها بركان في ايسلندا في أجواء أوروبا.

وتعطلت حركة الملاحة الجوية في جميع أنحاء أوروبا بشكل كبير خلال الأيام الخمسة الماضية ما أدى الى الغاء ما يصل الى ستة آلاف رحلة يومياً. وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي انه لا يتوقع سوى تسيير 30 في المئة من رحلات الطيران في الأجواء الأوروبية اليوم.

وقال بيسيغناني في تصريحات لاذاعة فرنسا ان الوضع quot;فوضويquot; مضيفا quot;ينبغي اعادة النظر في حظر الطيران بهدف السماح بفتح ممرات جويةquot;. وأضاف خلال تصريحات هنا انه اذا اعيد النظر في المخاطر الحالية فان quot;هذا سيساعد على اعادة فتح ممرات معينة ان لم تكن الأجواء كلهاquot;.

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي عن أسفه الشديد ازاء طريقة التعامل مع الأزمة الحالية على المستوى الأوروبي. وأشار أيضا الى أن تجارب الطيران التي قامت بها عدة شركات طيران أظهرت امكان تسيير رحلات في ظروف معينة. وتشير تقديرات الى أن الشركات والهيئات الأعضاء بالاتحاد الدولي للنقل الجوي تتكبد خسائر تتجاوز 200 مليون دولار يوميا بسبب الغاء الرحلات الجوية وتراجع أسهمها في اسواق المال الأوروبيّة.