لوتسرن: حذرت وزيرة العدل والشرطة السويسرية ايفيلين فيدمر شلومبف من التحديات التي تواجه اوروبا منها سلبيات العولمة وتغير توزيع السكان في العالم ستؤدي الى فقدانها اهميتها في العالم.

وقالت شلومبف في كلمتها في الدورة ال18 لمنتدى اوروبا لوتسرن السويسري ان العالم يشهد تغييرا واضحا في الاقتصاد والسياسة اثر النمو الاقتصادي المتصاعد للهند والصين لافتة الى ارتفاع نسبة تعداد السكان في آسيا حاليا الى 46 في المائة من تعداد سكان العالم اي اكثر ثلاث مرات من ثمانينيات القرن الماضي.

واشارت الى محاولة تلك الدول الاقتصادية الناشئة حاليا الحصول على تمثيل في المنظمات العالمية والمؤسسات المتعددة الجنسيات ومجلس الامن الدولي بشكل يتناسب مع حجم قوتها الاقتصادي مبينة ان تلك الدول لم تعد تتحمل تلقي قرارات صادرة من مؤسسات ومنظمات يتحكم الغرب في مسارها.

واوضحت شلومبف ان العالم يمر بأزمة صناعة القرار الدولي إذ يجب البقاء على القانون أعلى من القوة موضحة ان العولمة تركت تأثيرها على السياسات الداخلية للدول مثل تعرض سويسرا لضغوط خارجية بسبب سياستها الضرائبية وسرية حساباتها المصرفية واتفاقيات التعاون القانوني والقضائي مع الخارج.

وذكرت ان التحديات المفروضة بسبب التنسيق بين السياسة الداخلية والخارجية اصبحتا تتداخلان بشكل كبير مطالة بضرورة التمعن في تلك التحديات بترو خاصة بتأثير العولمة على السياسات الداخلية التي تتطلب قدرة على الحوار وكفاءة في التوصل الى الحلول.