بانكوك: وجهت تايلاند الخميس تحذيراً للمجتمع الدولي بعدم التدخل في شؤونها الداخلية مؤكدة سيطرتها على الوضع رغم الازمة السياسية الخطيرة التي اغرقت البلاد في اعمال عنف. وقال وزير الخارجية التايلاندي كاسيت بيروميا للصحافيين عقب اجتماعه مع نظيره الاندونيسي مارتي ناتالغاوا في جاكرتا quot;لا حاجة لتدخل المجتمع الدولي في هذه المرحلةquot;.

واضاف وزير الخارجية التايلاندي quot;اعتقد اننا نسيطر على الوضع بشكل تام وان هذا (الموضوع) شأن داخليquot; تايلاندي. وتأتي تصريحات بيروميا بعد ان دعا المتظاهرون المعارضون للحكومة التايلاندية الاتحاد الاوروبي للتدخل لمنع وقوع quot;حمام دمquot;.

وجاء في بيان للمتظاهرين وزع على الصحف وسيجري تسليمه لبعثة الاتحاد الاوروبي في بانكوك quot;امام تهديد الدبابات وحمام دم وشيك، نطلب منكم المساعدة لتفادي كارثة تنال من حقوق الانسانquot;.

وتايلاند وماليزيا عضوان في رابطة دول جنوب شرق اسيا (اسيان). وكان امين عام الرابطة سورين بيتسوان اعتبر في 13 نيسان/ابريل ان الازمة السياسية في تايلاند تتفاقم وتشكل تهديدا لامن دول المنطقة.

وقتل عسكري وجرح 18 مدنيا الاربعاء شمال العاصمة بانكوك عندما حاولت قوات الامن التصدي لموكب للقمصان الحمر الذين يطالبون منذ اواسط اذار/مارس باستقالة حكومة ابيسيت فيجاجيفا وسيطروا على احد احياء العاصمة. ورفع هذا الحادث حصيلة اعمال العنف في تايلاند منذ 10 نيسان/ابريل الى 27 قتيلا وحوالى الف جريح.