بانكوك: أفاد مصدر قريب من الحكومة التايلاندية الثلاثاء لوكالة الانباء الفرنسية ان المتظاهرين المناهضين للحكومة والسلطات التايلاندية سيبحثون في عفو محتمل على قادة quot;القمصان الحمرquot; اذا تم التوصل الى اتفاق لتسوية الازمة سلميا.

ويعقد قادة quot;الحمرquot; حاليا اجتماعا للبت في ردهم على quot;خارطة الطريقquot; التي عرضها رئيس الوزراء ابهيسيت فيجاجيفا وتقترح اجراء انتخابات تشريعية في 14 تشرين الثاني/نوفمبر اذا توافرت بعض الشروط. وقد اسفرت الازمة المتواصلة منذ شهرين تقريبا عن سقوط 27 قتيلا ونحو الف جريح.

وقال المصدر ان قضية العفو ستبحث للسماح للمتظاهرين بالعودة الى منازلهم بدون التعرض للمضايقة رغم انتهاكهم حالة الطوارئ المفروضة منذ شهر. واوضح المصدر طالبا عدم كشف هويته ان quot;الحكومة تريد توفير الشروط لاحلال اجواء ايجابية وانهاء التظاهراتquot; مؤكدا انه quot;سيتم مناقشة التفاصيل لاحقا لكن احدى القضايا مرتبطة بالعفوquot;.

وردا على سؤال في هذا الصدد رفض احد قياديي quot;الحمرquot; ناتاووت سايكوار تاكيد ذلك رسميا. وافادت صحيفة بانكوك بوست الناطقة باللغة الانكليزية الثلاثاء ان quot;القمصان الحمرquot; يضغطون من اجل التوصل الى عفو لكن السلطة لم تقبل المبدأ الا في ما يخص المتظاهرين وليس المطلوبين من الشرطة بتهمة ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون.