قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بيروت: استبعد نائب الامين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم قيام اسرائيل بشن حرب على لبنان في الوقت الحالي، بالرغم من التصعيد الكلامي الذي رافق اتهامات اسرائيلية لسوريا بنقل صواريخ سكود الى الحزب الشيعي في لبنان.

واعتبر قاسم في حديث لقناة المنار التابعة لحزب الله مساء الاثنين ان اسرائيل quot;لا زالت تهاب فكرة الحرب وتعيش في حالة من الارباك بان اي معركة او عدوان ممكن ان تخوضه ضد لبنان سيكون مضمون الخسائر وليس مضمون النتائج الايجابية بالنسبة اليها وبالتالي هذه المغامرة لا تستطيع اسرائيل تكرارهاquot;.

واضاف قاسم quot;اذا دخلت اسرائيل في حرب جديدة وكانت احتمالات الخسارة موجودة كما كانت في سنة 2006 او اكثر، هذا يعني ان المجتمع الاسرائيلي سيصاب بضربة ثانية قد تكون قاضيةquot;. وبحسب المسؤول في حزب الله فان quot;اسرائيل ليست جاهزة على المستوى اللوجستي وعلى مستوى الوضع الداخلي لتخوض حربا ناجحة بل هي قلقة جداquot;.

وتابع quot;تاخر الحرب هو لان يد حزب الله على الزناد وبالتالي اسرائيل تحسب حسابا وتفهم من تواجه تماماquot;. ودار نزاع في صيف 2006 بين اسرائيل وحزب الله اوقع اكثر من 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم مدنيون و160 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم عسكريون. وخلال الحرب اطلق حزب الله آلاف الصواريخ على شمال اسرائيل حيث اجبر مليون شخص على الاختباء في ملاجىء او الهرب الى جنوب البلاد.

وبالرغم من استبعاده قيام حرب جديدة في الوقت الحالي، اكد قاسم ان quot;جهوزيتنا كمقاومة ليست مرتبطة بتحليلنا السياسي اذا كان هناك حرب او لم يكن هناك حرب، جهوزيتنا على قاعدة ان الحرب يمكن ان تقع غداquot;. ولم يؤكد قاسم او ينف التقارير حول تسليم سوريا صواريخ سكود لحزب الله وعلق عليها قائلا quot;ان يكون لدى حزب الله قوة متفوقة فهذه مكرمة وليست تهمة لان حزب الله في موقع الدفاع وليس الاعتداء على احدquot;.

واضاف quot;من حقنا ان نتسلح بكل انواع الاسلحة بدون استثناء ومن دون ان نقول متى وكيف وماذا نتسلح وليس من حق احد ان يعترض علينا لان هذا الحق هو حقنا وهذه الارض ارضنا ويالتالي لا يضع لنا اي فريق او اي دولة في العالم حدودا لما يجب ان نتسلح به ما لا يجوز ان نتسلح بهquot;.

وكان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز اتهم في مطلع نيسان/ابريل دمشق بتسليم صواريخ من نوع سكود الى حزب الله. وتؤكد اسرائيل ان حزب الله يملك اكثر من 40 الف صاروخ بعضها يصل مداه الى اكثر من 300 كلم، اي انها قادرة على اصابة غالبية المدن الاسرائيلية الكبيرة.

كما اكد وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسرائيلي ايهود باراك في واشنطن الثلاثاء الماضي ان quot;سوريا وايران تزودان حزب الله بقذائف وصواريخ ذات قدرات متطورةquot; من دون ان يشير بالاسم الى صوارخ سكود.