بيروت: اشار التقرير الاولي حول تحطم الطائرة الاثيوبية الذي قتل فيه تسعون شخصا في 25 كانون الثاني/يناير في البحر قبالة بيروت، الى ان الحادث ناتج عن quot;سلسلة اخطاءquot; ارتكبها الطيار ومساعده، حسبما افاد مصدر مطلع على التحقيق وكالة فرانس برس اليوم الاربعاء.

وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;الحادث ناتج عن سلسلة اخطاء ارتكبها الطياران اللذان لم يأخذا بالاعتبار الاشارات الصادرة عن اجهزة الطائرةquot;. واضاف ان التقرير quot;ذكر ان الطائرة كانت تعمل بشكل جيد جدا حتى اللحظة الاخيرة قبل سقوطها، وان الخطأ صدر عن الطيار ومساعده اللذين يملك كلاهما خبرة محدودة في طائرةquot; البوينغ 737-800.

اما التفسير المرجح لهذا الخطأ فهو بحسب المصدر، ان quot;قائد الطائرة اعتقد انه تم تشغيل القيادة الالية، لانه كان قد طلب من مساعده القيام بذلك، الا ان هذا الاخير لم يفعلquot; لسبب مجهول.ذ وتابع انه quot;لم يلاحظ اي منهما ان الضوء المؤشر الى بدء العمل بالقيادة الآلية مطفأquot;. وادى عدم التنبه الى الاشارات الصادرة عن اجهزة الطائرة الى quot;انحرافها عن المسار الصحيح بشكل خطيرquot;.

وتحطمت الطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الاثيوبية بعد دقائق من اقلاعها من مطار بيروت، وسقطت في البحر ما تسبب بمقتل ركابها ال83 وافراد الطاقم السبعة. وتسلم المسؤولون اللبنانيون نسخة عن التقرير في بداية آذار/مارس بعد تحليل الصندوقين الاسودين اللذين تم العثور عليهما في البحر في فرنسا، الا انهم رفضوا الكشف عن مضمونه. وقال المصدر ان quot;قلة خبرةquot; الطيارين في الطائرة المعنية التي تقتصر على شهر بالنسبة الى قائد الطائرة واربعة اشهر بالنسبة الى مساعده، quot;هي سبب الحادثquot;.