شددت المجموعة العربية في مجلس الأمن الدولي على ضرورة إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي.

نيويورك: أكدت المجموعة العربية في مجلس الامن الدولي أن إنشاء مناطق خالية من السلاح النووي يسهم بشكل فعال في تعزيز منظومة عدم الانتشار.

وشددت المجموعة في مؤتمر المراجعة لأطراف حظر انتشار الأسلحة النووية الليلة الماضية على ضرورة جعل الشرق الأوسط منطقة خالية من الأسلحة النووية واعتبرت ذلك خطوة رئيسية نحو تحقيق عالمية المعاهدة.

وقال رئيس مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي مندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام نيابة عن المجموعة quot;تؤكد الدول العربية أن استمرار إسرائيل بإصرارها على رفض الانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وتحديها للقرارات ذات الصلة يشكل تهديدا لأمن واستقرار الدول العربية التي أصبحت جميعها أطرافا في المعاهدة ويشكك كذلك في قدرة المعاهدة على تحقيق الأمن وهذا ما قد يدفع الدول العربية مستقبلا إلى إعادة النظر في منهجيتها تجاه هذه المسألةquot;.

وأضاف إن سياسية الغموض التي تتبعها إسرائيل منذ فترة طويلة حول الموضوع النووي انكشفت عندما ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت عام 2006، أن إيران تطمح للحصول على سلاح نووي على غرار فرنسا وأميركا وروسيا وإسرائيل، هذا الإعلان يؤكد تهديد إسرائيل للأمن الإقليمي والدولي جراء عدم انضمامها إلى المعاهدة.

وشدد على اهمية إيجاد طريقة لإحراز تقدم ملموس في بعض القضايا التي طال التباحث حولها مثل تنفيذ القرار 1995 المعني بالشرق الأوسط والداعي إلى ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم الانتشار كدولة غير نووية.