يسعى الرئيس الأفغاني لتنفيذ مشروع المصالحة تنفيذه لصد التمرد الذي توسعت رقعته وازدادت حدته منذ ثلاث سنوات

كابول:ستقترح الحكومة الافغانية على زعماء طالبان العيش في المنفى مقابل التخلي عن الكفاح المسلح بحسب ما اوردت الخميس صحيفة الغارديان البريطانية.
يرد هذا الاقتراح ضمن مشروع المصالحة الذي يسعى الرئيس الافغاني حميد كرزاي الى تنفيذه لصد التمرد الذي توسعت رقعته وازدادت حدته منذ ثلاث سنوات.

وبحسب صحيفة الغارديان فان هذا المشروع سيطرح على المؤتمر القبلي التقليدي لممثلي الشعب الافغاني quot;جيرغاquot; المتوقع انعقاده اواخر ايار/مايو، وكان كرزاي اعلن عن خطوطه العريضة قبيل مؤتمر لندن حول مستقبل افغانستان الذي عقد في كانون الثاني/يناير.
ومن المتوقع بحث هذه المسألة مع الادارة الاميركية خلال زيارة كرزاي الى واشنطن من 10 الى 13 ايار/مايو.

وبحسب الوثيقة التي تمكنت صحيفة الغادريان من الاطلاع عليها، سيسمح لزعماء طالبان باللجوء الى quot;منفى في بلد اخر. على غرار الدور الذي ادته المملكة العربية السعودية في الماضيquot;.
كما ستقترح الحكومة الافغانية على متمردي طالبان الذين يتخلون عن الكفاح المسلح الاف الوظائف الحرفية، ولا سيما في مجال صناعة السجاد.

وكان كرزاي طالب مرارا متمردي طالبان بالقاء السلاح. وكان صرح في لندن quot;علينا مد اليد لجميع مواطنينا وبخاصة اخوتنا المضللين غير المنتمين للقاعدة او اي تنظيم ارهابي اخرquot;.
الا ان حركة طالبان استبقت مؤتمر لندن بشان افغانستان باعتباره مناورة دعائية وquot;مضيعة للوقتquot; وكررت موقفها بعدم التفاوض قبل انسحاب القوات الدولية. كما نفت الحركة عقد لقاء في دبي مع مبعوث الامم المتحدة في افغانستان تمهيدا لاطلاق محادثات سلام في افغانستان.