بدأت بمدينة تيانجين الصينية اليوم أعمال الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري للمنتدى العربي الصيني بحضور رئيس مجلس الدولة بجمهورية الصين الشعبية ون جياباو ومشاركة وفد اليمن برئاسة وزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبدالله القربي .
وفي افتتاح المنتدى الذي يشارك فيه وزراء خارجية الدول العربية وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسى ويستمر يومين ألقى رئيس مجلس الدولة الصيني كلمة تطرق فيها إلى التعاون بين الصين والعالم العربي وسبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما في مختلف المجالات سيما الاقتصادية والتجارية والثقافية والإعلامية.
ودعا إلى تعزيز الحوار بين الحضارات والتفاهم بين الشعوب والتعامل بروح المساواة والاحترام المتبادل وإلى تضافر الجهود الدولية لمواجهة التحدي الخطير الذي يمثله التغير المناخي.
وأكد ون جياباو أهمية الحوار والتشاور وتشجيع معالجة القضايا والخلافات بالوسائل السلمية، معربا عن إدانة بلاده للإرهاب بكافة أشكاله ورفض ربطه بشعب أودين بعينه.
كما ألقى أمين عام الجامعة العربية كلمة أشار فيها إلى مسيرة الحوار والتعاون العربي الصيني منذ إنشاء المنتدى.. مؤكدا أهمية الدور الصيني في الشئون الدولية وتحقيق التوازن في العلاقات الدولية.
ولفت موسى بأنه سيتم في هذه الدورة الإعلان عن إقامة علاقات استراتيجية عربية صينية، مشيرا إلى أن لدى الجانبين رؤى مشتركة لتعاون فعال.
وعلى هامش المنتدى التقى وزير الخارجية بعدد من نظرائه وزراء الخارجية ورؤساء الوفود العربية وبحث معهم العلاقات الثنائية بين اليمن وبلدانهم وسبل تعزيزها وتطويرها.