Israels Prime Minister Benjamin Netanyahu ...

رحبت فرنسا الجمعة quot;بالالتزام السياسيquot; لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي quot;سمحquot; بدخول شاحنات تنقل اسمنت لترميم مستشفى القدس في غزة عن طريق اسرائيل.

باريس: قال الناطق باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان quot;الالتزام السياسي لرئيس الوزراء نتانياهو والتعبئة العملانية للسلطات الاسرائيلية المختصة سمحا بالتوصل الى هذه النتيجة الاولىquot;.

واضاف ان quot;قوافل عديدة اخرى ستأتي في الاسابيع المقبلة الى جانب قوافل لنقل معدات طبيةquot; للاشعة والمختبرات.

وذكر المتحدث الفرنسي بان هذا المشروع quot;حمله وزير الخارجية برنار كوشنير فور انتهاء النزاع في غزة (نهاية 2008-بداية 2009) (...) ولقي دعما سياسيا من قبل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في 2009 بطلبquot; من الرئيس نيكولا ساركوزي.

وذكرت مصادر رسمية ان شاحنات تنقل عشرين طنا من الاسمنت المخصص لمشروع ترميم المستشفى دخلت الخميس الاراضي الفلسطينية عن طريق اسرائيل.

وتتولى فرنسا اعادة تأهيل وتجهيز جناح الطوارئ الواقع تحت الارض في مستشفى القدس في غزة لاستعادة قدرته على استقبال المرضى (15 الف استشارة قبل الحرب).

واصيب مستشفى القدس خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة في الخامس عشر من كانون الثاني/يناير بقذيفة اسرائيلية سببت حريقا وادت الى انهيار جدرانه وفرار مئات الاشخاص من مرضى ولاجئين كانوا يبحثون عن مأوى يحميهم من المعارك.

وبدأت اعمال الترميم في شباط/فبراير بعد توقيع وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير على اتفاق لاعادة تأهيل المستشفى لقاء مليوني يورو. ويفترض ان تستغرق الاعمال ثلاثة اشهر.

وشنت اسرائيل حربا على قطاع غزة بين كانون الاول/ديسمبر 2008 وكانون الثاني/يناير 2009 بهدف وقف عمليات اطلاق الصواريخ من القطاع الذي تسيطر عليه حماس منذ منتصف 2007.