اكد نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية وزير الدولة لشؤون الاسكان الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح هنا اليوم اهمية الزيارة التي يقوم بها امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للبنان.
وقال الشيخ احمد الفهد في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان زيارة امير البلاد للبنان من شانها ان تفتح بابا جديدا في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
واضاف quot; نحن سعداء بزيارة بلدنا الثاني لبنان بدعوة منالرئيس اللبناني ميشال سليمان امير البلاد وذلك لتطوير وتعميق العلاقات الثنائية التي عرفت بشكلها الايجابي والتاريخي بين دولة الكويت والجمهورية اللبنانيةquot;.
واكد نجاح زيارة امير البلاد quot; في توثيق العلاقات الثنائية بين البلدين لاسيما بعد التوقيع على اتفاقيات اشتملت التعاون في مجالات الاعلام والاقتصاد والتجارة والثقافة وتمويل مشروع بناء متحف بيروت التاريخيquot;.
وقال ان المحادثات التي اجراها الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مع الرئيس سليمان من شانها ان تجسد تدعيم اواصر العلاقات وتوسيع اطر التعاون بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.
واوضح ان المباحثات بين الجانبين الكويتي واللبناني تطرقت الى اهم القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين بالاضافة الى التطورات والمستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.
واضاف ان الطرفين quot;اكدا اهمية تعزيز التضامن العربي وتطويره وتقريب وجهات النظر بين الدول العربيةquot;.
واشار الى ان البحث تناول quot;الموضوع الاهم في الشرق الاوسط وهي قضية فلسطين والسلام العادل في المنطقة بما فيها الاراضي العربية المحتلة سواء في مزارع شبعا او الجولانquot;.
وقال ان الطرفين تناولا ايضا مسالة quot;التكامل الاقتصادي الذي انطلق من قمة الكويت الاقتصادية التي عقدت في مطلع العام الماضي حيث اكد سمو امير البلاد خلالها حرصه على تطوير هذا التكامل وتفعيله خصوصا بعد الاعلان عن انشاء صندوق التنمية لصغار المستثمرين والصناعات المتوسطةquot; .
واكد الشيخ احمد الفهد تقارب وجهات النظر بين الطرفين الكويتي واللبناني في مختلف المواضيع التي تم طرحها خلال المحادثات الرسمية في القصر الجمهوري امس .
كما اكد حرص دولة الكويت على استقرار لبنان قائلا quot;نحن حريصون على استقرار لبنان سياسيا وامنياquot; معربا عن سعادته quot;بوجود التوافق بين الاطراف اللبنانيين وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري وبتوافق مع الرئيس سليمان ورئيس مجلس النواب نبيه بريquot;.
واردف قائلا ان الكويت quot;حريصة على ابقاء لبنان آمنا وخاصة بعد الاعتداءات الاثمة التي تعرض لها في السنوات القليلة الماضية من العدو الاسرائيليquot; مشيرا الى ان quot;شموخ لبنان بالنسبة لنا هي قضية اساسية تحرص الكويت من خلال العلاقات الثنائية ودعم الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ان تعيد لبنان باسرع وقت الى وضعه الطبيعي حتى يعي الجميع بان لبنان دائما يقف الى جانبه اشقاء محبين في السراء والضراءquot;.
واعرب الشيخ احمد الفهد في رد على سؤال عن امله في ان يتمكن لبنان من خلال ترؤسه لمجلس الامن الدولي حاليا من تمثيل الدول العربية خير تمثيل.