القاهرة:
بدأت جامعة الدول العربية المشاورات الخاصة بعقد المؤتمر الدولى حول quot;القدسquot; والتى أعلنت دولة قطر استضافته فى العاصمة الدوحة مشيرة الى ان المؤتمر يهدف لوضع خطة تحرك عربية علي الساحة الدولية لمواجهة الممارسات الاسرائيلية غير القانونية فى القدس.
واوضح رئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية السفير هشام يوسف فى تصريح صحافي اليوم ان الخطة ستكون ذات ابعاد سياسية وقانونية ومالية لدعم اهالى القدس مشيرا الى انه انه تم بالفعل اجراء المشاورات مع الجانب القطرى وننتظر تحديد الموعد ومحاور العمل والأوراق المطلوبة والأطراف المدعوة للمؤتمر.

وأضاف انه سيتم التشاور بشكل رئيسى مع قطر بصفتها الدولة المضيفة ومع الجانب الفلسطينى ومع المغرب التى تتولى رئاسة لجنة القدس ومع منظمة المؤتمر الإسلامى التى تهتم بالأوضاع فى القدس بشكل خاص.
واشار إلى أن هناك اطرافا عديدة عربية حكومية وغير حكومية سيتم التنسيق معها من اجل الإعداد معها للمؤتمر لافتا إلى أن الإعداد للمؤتمر سيتم بالتعاون مع الدول الصديقة والمنظمات ومنظمات المجتمع المدنى .

واكد ان الاوضاع فى القدس تمر بظروف خطيرة للغاية تهدد المنطقة باكملها مضيفا quot;ان الأمر فى هذا الوضع لا يحتمل الانتظار ونريد أن يعلم المجتمع الدولى بما لا يدع مجالا للشك بحجم الممارسات غير القانونية المرتكبة بحق القدس المحتلة quot;. وحول أهمية عقد مؤتمر للقدس وعما اذا كان يمثل فقط حملة إعلامية قال يوسف quot;العملية ليست عملية علاقات عامة فالموضوع مرتبط بكيف يمكن التعامل مع الممارسات غير القانونية الاسرائيلية فى القدس المحتلة فهناك أساليب وتعاملات مختلفة سواء كان ذلك من النواحى السياسية أو الجوانب القانونية او تقديم المساعدات لأهل القدس أو غيرهاquot;. وتابع quot;المسألة ليست مرتبطة بحملة اعلامية فالأمر مرتبط بكيفة التحرك سياسيا وقانونيا وتقديم مساعدات للجانب الفلسطينى للتعامل مع هذا الموضوع quot;.
وقال يوسف إن الهدف من عقد المؤتمر الدولى حول quot;القدسquot; ليس موجها للعالم العربى فهو يعلم تماما أوضاع القدس فالهدف مرتبط بالمجتمع الدولى وكيف يمكن تعريفه وحثه على مساندة الشعب الفلسطينى فى مواجهة الممارسات الاسرائيلية.
وعن المفاوضات غير المباشرة وزيارة كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات للجامعة العربية مؤخرا قال يوسف ان عريقات أبلغ الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى بنتائج ما تم فى الجولة الأولى وبعث الأمين العام برسائل الى وزراء الخارجية العرب لابلاغهم بنتائج التقرير الذى تلقاه من الجانب الفلسطينى .

وقال يوسف quot;من الصعب القول باننا نشعر بأى تفاؤل فى ظل الحكومة الاسرائيلية الحالية التى هى غاية فى التطرف ولعدم المبالاة بكافة قرارات الشرعية الدولية quot;.
وبشأن المشكلة السودانية ومفاوضات الدوحة أشار يوسف إلى أن الأمين العام سيتشاور خلال زيارته لقطر مع كبار المسئولين هناك فى ضوء زيارة مساعد الرئيس السودانى الدكتور نافع على نافع ومستشار الرئيس السودانى مصطفى عثمان إسماعيل للجامعة العربية مؤخرا .

وذكر يوسف إن الأمين العام للجامعة العربية سيبحث أيضا هذا الموضوع مع السكرتير العام للامم المتحدة بان كى مون على هامش اجتماعات مبادرة تحالف الحضارات التى ستعقد فى البرازيل فى الأسبوع الاخير من شهر مايو الجارى .
واشار الى ان موسى سيجرى خلال زيارته للبرازيل مباحثات مع كبار المسئولين هناك حول عدد من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة ما يتعلق بالعلاقات العربية- -البرازيلية وسبل تطويرها .