NATO Secretary General Rasmussen speaks during ...

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ان المناقشات مع روسيا حول تعاون محتمل على صعيد الدفاع المضاد للصواريخ قد بدأت الاربعاء.

صوفيا: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الخميس في صوفيا في مؤتمر صحافي quot;اجرينا اول نقاش في مجلس الاطلسي-روسيا امس ولقد اعددنا نقاشات اخرى حتى قمة الاطلسي في لشبونةquot;.

واضاف quot;تبقى بالتأكيد بعض المشاكل لمناقشتها وتوضيحها سريعا قبل ان يبدأ تعاون ملموس، لكننا قد بدأنا فعلا هذه العمليةquot;.

واشار راسموسن الى ان هذا التعاون سيكشف quot;بوضوح ان النظام الدفاعي المضاد للصواريخ ليس موجها ضد روسياquot;.

وقال quot;ومن وجهة نظر عسكرية، يجعل ذلك المنظومة بأكملها اشد فعالية. لذلك ثمة اسباب كثيرة للتعاون مع روسيا في هذا المجالquot;.

واعلن راسموسن من جهة اخرى ان الاتفاق بين ايران وتركيا والبرازيل الذي وقع الاثنين في طهران quot;لن يؤثر ابدا على مشاريع منظومة الاطلسي المضادة للصواريخquot;.

واضاف ان quot;الاطلسي بصفته هذه ليس مهتما بالمسألة الايرانية، رغم انه يتابع الاحداث عن كثب. واذا ما حازت ايران في النهاية السلاح النووي، فيمكن ان يشكل تهديدا فعليا لحلفاء الاطلسيquot;.

واشار راسموسن ايضا الى انه يقدر quot;كثيرا طريقة التعاطي الاميركية الجديدة مع موضوع الدفاع المضاد للصواريخquot; الذي يهدف، بمبادرة من الرئيس الاميركي باراك اوباما، الى حماية الاعضاء الاوروبيين للحلف من هجمات بالصواريخ القصيرة او المتوسطة المدى.

ويتميز هذا التعاطي عن المشروع الاميركي السابق quot;للدرعquot; الذي طرحه سلفه جورج بوش الذي كان يهدف الى الدفاع عن الاراضي الاميركية ضد الصواريخ البعيدة المدى التي تعبر اوروبا، وبهذه الصفة لم تنظر اليه موسكو بعين الرضى.