رفضت دول في وسط وشرقي اوروبا خطط الاتحاد الاوروبي الخاصة بتخفيف القيود على اللجوء.

فيينا: رفضت النمسا و7 دول اوروبية اخرى في شرق اوروبا خطط الاتحاد الاوروبي الخاصة بتخفيف القيود المفروضة على قبول اللاجئين في دول الاتحاد.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن الوزير النمساوية ماريا فكتير قولها في معرض تعليقها على نتائج اجتماع وزراء داخلية دول شرقي اوروبا والنمسا عقد بمدينة سالزبورغ النمساوية ان وزراء داخلية كل من بلغاريا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والتشيك وهنغاريا اضافة الى النمسا شددوا على معارضتهم للخطط الرامية الى التخفيف من قيود الهجرة التي حددها قانون دبلن لاسيما ما يتعلق بالرعاية الصحية والاجتماعية والخدمات القانونية.

من جانبها دعت وزيرة الداخلية النمساوية الى وضع ما اسمته بمعايير اوروبية مشتركة للجوء لمنع استغلال هذا الحق لغرض التمتع بامتيازات مالية واجتماعية وحصر تقديم اللجوء بالأشخاص المستحقين فعلا من المطاردين والباحثين عن الأمان.

هذا ورفض وزراء داخلية النمسا ودول شرقي اوروبا ايضا توفير الخدمات القانونية المتعددة اللغات لطالبي اللجوء فضلا عن معارضتهم لمقترح تسهيل عملية جمع شمل عوائل اللاجئين.

وعلاوة على ذلك فقد رفضت وزيرة الداخلية النمساوية رفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للاجئين الى مستوى الرعاية التي يحصل عليها المواطنون النمساويون باعتبار ذلك سيجعل النمسا وحسبما تقول المسؤولة النمساوية واحدة من البلدان الأكثر جاذبية لطالبي اللجوء في أوروبا وبالتالي فرض أعباء جديدة على نظام الرعاية الصحية المحلي.