باريس: اعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الاثنين انه سيتوجه على الارجح في حزيران/يونيو الى واشنطن في اطار مفاوضات السلام غير المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وقال عباس في مقابلة مع شبكة فرانس 24 التلفزيونية التي ترجمت تصريحاته الى الفرنسية quot;تلقينا دعوة لا تتضمن موعدا محددا لكني اعتقد انني سأتوجه الى واشنطن الشهر المقبلquot;.

وقد استقبل محمود عباس الاربعاء المبعوث الاميركي جورج ميتشل واجريا محادثاتهما الاولى منذ اطلاق هذه المفاوضات غير المباشرة في التاسع من ايار/مايو والتي ستستمر اربعة اشهر، على ان يقوم ميتشل خلالها برحلات مكوكية بين القدس ورام الله وواشنطن.

وتسعى الولايات منذ بضعة اشهر الى احياء عملية السلام المجمدة منذ كانون الاول/ديسمبر 2008 بعد الهجوم الاسرائيلي على حركة حماس في غزة. لكن المفاوضات غير المباشرة سرعان ما تعثرت بعيد بدئها بسبب الخلاف على المستوطنات اليهودية، لأن اسرائيل ترفض التعهد بتجميد الاستيطان في القدس الشرقية المحتلة.

وشهدت المفاوضات من جهة اخرى انطلاقة متعثرة في اذار/مارس بعد اعلان اسرائيل عن بناء 1600 وحدة سكنية جديدة في حي استيطاني بالقدس الشرقية. ولم تعترف المجموعة الدولية باحتلال اسرائيل القدس الشرقية في 1967 الذي تلته عمليات بناء كثيفة في الاحياء الاستيطانية الجديدة. ويريد الفلسطينيون الذين يؤكدون انهم حصلوا على quot;ضماناتquot; من الولايات المتحدة تتعلق بالاستيطان قبل بدء المفاوضات المباشرة، ان يجعلوا من القدس الشرقية عاصمة دولتهم المقبلة.