بكين: حضت الصين الثلاثاء جميع اطراف الازمة الكورية الناتجة عن غرق بارجة كورية جنوبية، على ضبط النفس مؤكدة ان quot;الحوار افضل من المواجهةquot;.
وخلصت لجنة تحقيق دولية برئاسة كوريا الجنوبية الاسبوع الماضي الى وجود ادلة تثبت بان طوربيدا اطلقته غواصة كورية شمالية ادى الى غرق البارجة شيونان ما اسفر عن مقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا، فيما نفت بيونغ يانغ اي مسؤولية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو خلال مؤتمر صحافي quot;نامل حقا ان تحافظ جميع الاطراف المعنية على هدوئها وان تتحلى بضبط النفسquot; مضيفة quot;نعتقد ان الحوار افضل من المواجهةquot;.
ولم تنضم الصين حليفة كوريا الشمالية الى حملة التنديد الدولي بكوريا الشمالية، مفضلة القيام بquot;تقييمهاquot; الخاص لغرق البارجة في 26 اذار/مارس.

ولم تنجح وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي تزور بكين حاليا في حمل الصين على ضم صوتها الى صوت الاسرة الدولية في هذه المسالة، في وقت اشتدت الازمة وسجل تصعيد كلامي بين الكوريتين.
وافاد منشقون كوريون شماليون الثلاثاء ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل وضع جيشه في حالة تأهب في وقت هددت سيول بيونغ يانغ بجعلها quot;تدفع ثمنquot; غرق البارجة الكورية الجنوبية.