قطع عشرات الاشخاص طريقا عاما مؤديا الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت بالاطارات المشتعلة لحوالى ساعتين، احتجاجا على انقطاع التيار الكهربائي، وهي مشكلة مزمنة يعاني منها لبنان منذ انتهاء الحرب الاهلية العام 1990.

بيروت: تجمع حوالى 150 شخصا عند مستديرة رئيسية على طريق المطار القديمة جنوب بيروت، وعمد عدد من الشبان الى اشعال اطارات مطاطية وقطع الطريق بها، بينما كان المتجمعون يهتفون مطالبين بتأمين التيار الكهربائي للضاحية الجنوبية.

وافاد شهود وكالة فرانس برس ان بعض المتظاهرين عمدوا الى تحطيم زجاج سيارة كانت تحاول عبور الطريق، قبل ان تتدخل القوى الامنية لتوقفهم.

وعمد الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي الى فتح الطريق وتفريق المحتجين. فيما استدعي الدفاع المدني لاطفاء الاطارات التي ظلت مشتعلة لاكثر من ساعتين.

وتطورت تظاهرة احتجاجية على انقطاع التيار الكهربائي في كانون الثاني/يناير 2008 الى اشتباك بين متظاهرين من الضاحية الجنوبية حيث معقل حزب الله والجيش اللبناني ادى الى سقوط اصابات.

وتنفذ شركة كهرباء لبنان برنامج تقنين للتيار يشمل كل المناطق اللبنانية. وتزداد ساعات التقنين مع اقتراب فصل الصيف واستخدام اجهزة التكييف وازدياد الاستهلاك.

وتعاني شركة كهرباء لبنان المدعومة من خزينة الدولة من عجز كبير وتستهلك 3% من اجمالي الناتج المحلي. كما ان الشبكات مهترئة والطاقة المنتجة غير كافية. وينتظر قطاع الكهرباء الاصلاحات منذ انتهاء الحرب الاهلية (1975-1990) وهي تتأخر نتيجة الخلافات السياسية والازمات المتعاقبة ونقص التمويل.