أظهر استطلاع للرأي أن الأفكار المسبقة عن العرب واليهود ومثليي الجنس في فرنسا فيازدياد.

باريس: افاد استطلاع اجراه معهد quot;بي في اهquot; لحساب اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا وجمعية مكافحة العنصرية ونشر الاحد ان الافكار المسبقة التي اعرب عنها الفرنسيون بشأن العرب واليهود ومثليي الجنس في ازدياد.
وقالت ارييل شواب رئيسة اتحاد الطلاب اليهود في فرنسا quot;بعد سنة من التمييز حيال العرب والمسلمين، فان الافكار المسبقة ازدادت الى اكثر من الضعف مقارنة مع العام الماضيquot;، في اشارة الى النقاش الذي اطلقته الحكومة اليمينية حول الهوية الوطنية الفرنسية.

وكشف استطلاع مماثل اجراه العام الماضي معهد quot;سي اس اهquot; ان 27,6% من الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون ان quot;نسبة الجانحين لدى العربquot; غالبا ما تعتبر اكبر من الفئات الاخرى.
ويرى نصف الفرنسيين (49%) ان quot;الاجانب يعرفون كيف يستفيدون بشكل افضل من نظام الضمان الاجتماعي من الاخرينquot;. وبحسب هذه الدراسة، يعتبر 28% من الفرنسيين ان السود اقوى جسديا من الاخرين في حال قال 30% ان اليهود يتمتعون بنفوذ اكبر في مجالي الاعلام والمال.

وبشأن مثليي الجنس، يرى 12% من الفرنسيين (في مقابل 8% العام الماضي) quot;انهم اكثر هوسا بالجنس من غيرهمquot;.
وقال دومينيك سوبو رئيس جمعية مكافحة العنصرية quot;نشهد تحررا للكلمة العنصرية منذ عدة اشهرquot;، مشيرا الى quot;محاولة نقل النقاش حول حظر بناء المآذنquot; في سويسرا الى الداخل، وحول quot;الهوية الوطنيةquot; وquot;النقابquot;.

ويقول 15% من الفرنسيين انهم عنصريون quot;بعض الشيءquot; بزيادة نقطة واحدة مقارنة مع العام الماضي. ويقر 6% انهم يكرهون quot;المثليينquot;، اي اقل باربع نقاط من العام الماضي. ويقر 4% بانهم معادون للسامية، اي اقل باربع نقاط من العام الماضي.
واجري الاستطلاع في 21 و22 ايار/مايو 2010 وشمل عينة تمثيلية من 1029 شخصا في ال15 من العمر وما فوق.