Nicolas Sarkozy, Benjamin Netanyahu

كشف مصدر فرنسي رئاسي أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أكد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو استعداد فرنسا لتسهيل استئناف المفاوضات بين سورية وإسرائيل.

باريس: قال مصدر الإليزيه إن ساركوزي جدد في محادثاته مع نتنياهو quot;استعداد فرنسا للمساهمة بتسهيل استئناف المفاوضات بين سورية وإسرائيلquot;، وذكر ردا على سؤال لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن الطرفين يرغبان المفاوضات ولكن لا يتفقان على طرق استئنافها وخاصة بشأن الشروط وإن كانت المحادثات مباشرة أو غير مباشرة.

وشدد المصدر على أنه ليس من شأن فرنسا اختيار أو فرض طرق استئناف المفاوضات وأن هذا يعود إلى الطرفين الإسرائيلي والسوري، وجدد استعداد باريس للعب quot;دور مفيد إذا طلب منهاquot;، كونها تحظى بثقة الطرفين.

وفي ملف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية أوضح المصدر أن ساركوزي اعتبر quot;المفاوضات غير المباشرة خطوة إيجابية ولكنه ذكر بأن فرنسا مقتنعة بضرورة إطلاق المفاوضات بأسرع وقت ممكن ليجلسوا حول طاولة التفاوضquot;، ولفت إلى أن quot;محددات السلام معروفة وشجع إسرائيل على اتخاذ مبادرات قوية للتقدمquot;، ونقل المصدر عن ساركوزي تأكيده بأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض هما quot;شركاء للسلامquot;، مجددا quot;رغبة فرنسا بمرافقة الأطراف على طريق السلام واستئناف المفاوضات بأسرع وقت ممكنquot;.