Hundreds held in Israel after botched raid on ...

يبث الجيش الإسرائيلي صورًا على موقع يوتيوب صادرها من صحافيين للدفاع عن هجومه على quot;أسطول الحريةquot;.

القدس: اعلنت جمعية الصحافة الاجنبية في اسرائيل الخميس ان الجيش الاسرائيلي يبث عبر موقع يوتيوب على الانترنت صورا صادرها من صحافيين خلال الهجوم العنيف على سفينة تركية من اسطول المساعدة الانسانية الذي كان متوجها الى قطاع غزة.

واحتجت المنظمة في بيان بالقول ان quot;جمعية الصحافة الاجنبية في اسرائيل تدين بحزم استعمال صور واشرطة فيديو التقطها صحافيون اجانب وتبثها الان اجهزة الناطق باسم القوات المسلحة الاسرائيلية بوصفها +معدات مصادرة+quot;.

واعتبرت الجمعية ان quot;استغلال هذه المعدات بدون ترخيص وسائل الاعلام المعنية هو انتهاك واضح لاخلاق مهنة الصحافة وامر غير مقبولquot; داعية المهنيين الى استعمال هذه المعدات quot;بحذرquot;.

وتابع البيان quot;ندعو السلطات (الاسرائيلية) الى توضيح مصدر هذه المعدات فوراquot;.

ويتعلق احتجاج جمعية الصحافة الاجنبية خصوصا بصور التقطت على متن سفينة مافي مرمرة التي شهدت اعمال عنف قتل خلالها تسعة ركاب الاثنين خلال الهجوم الاسرائيلي ما اثار استنكارا دوليا.

ويظهر في احد الاشرطة التي بثها الجيش الاسرائيلي على يوتيوب بعنوان quot;ركاب الاسطول: اريد ان اكون شهيداquot;، ناشطا يجري مقابلة على السفينة قبل الهجوم مع شخص يحمل مايكروفون كتب عليه quot;برس تي.فيquot;، القناة الايرانية الناطقة بالانكليزية.

ولم يتبين اي صحافي او وسيلة اعلام كمصدر للشريط الذي يستمر 23 ثانية ويعلن فيه الرجل ارادته في الاستشهاد. ووصف فقط بانه quot;صور مصادرة على اسطول غزةquot;.

ويعرض الجيش الاسرائيلي على يوتيوب اشرطة اخرى عدة غير محددة الهوية بالطريقة نفسها، اي quot;صور مصادرة على مافي مرمرةquot;.

وردا على سؤال لفرانس برس قال ناطق عسكري انه quot;تم العثورquot; على تلك المعدات في السفينة بعد الهجوم.

وقد ابحر ستون صحافيا على السفن الست التي كانت تشكل quot;اسطول الحريةquot; بحسب جمعية مراسلون بلا حدود بمن فيهم مراسلون لقناتي الجزيرة والعربية التلفزيونيتين وصحيفة سيدني مورننغ هيرالد الاسترالية.

وبث الجيش الاسرائيل نحو عشرة اشرطة فيديو على موقعه منذ الاثنين.

ويظهر الجنود في تلك الاشرطة وهم يتعرضون بالضرب لركاب سفينة مافي مرمرة بعد نزولهم بالحبال من المروحيات.

Israel flotilla action criticised by friends ...

نتانياهو كان ينوي تخفيف الحصار عن قطاع غزة

واكدت قناتان في التلفزيون الاسرائيلي مساء الخميس ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو كان ينوي تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة، وذكرت القناة الاسرائيلية العامة ان نتانياهو كان يفكر في السماح لسفن تجارية بالرسو على شاطىء غزة شرط ان يتم تفتيش حمولاتها في شكل مسبق.

من جهتها، اوضحت القناة العاشرة (خاصة) انه كان يمكن للحمولات المدنية ان تعبر بحرية بعد تفتيش يمكن ان يتم بالتعاون مع جهات دولية، وقالت القناتان ان نتانياهو كان يامل عبر ذلك بمنع نقل اسلحة الى قطاع غزة وفي الوقت نفسه الالتفاف على الضغوط والانتقادات الدولية بحق اسرائيل.

الى ذلك، اثارت النائبة العربية الاسرائيلية حنين زعبي التي كانت على متن اسطول الحرية المتوجه الى قطاع غزة، جدلا حادا في الكنيست الاسرائيلي حول ولاء عرب اسرائيل للدولة العبرية.

واعتقلت السلطات الاسرائيلية حنين زعبي النائبة عن حزب بلد من اقصى اليسار القومي العربي فيما كانت على متن السفينة التركية التي هاجمتها البحرية الاسرائيلية، قبل ان تطلق سراحها بسبب حصانتها النيابية.

وافادت زعبي عن العنف الذي ابدته وحدات الكومندوس الاسرائيلية لدى مهاجمتها السفينة.

وخلال جلسة موسعة عقدها الكنيست (البرلمان) الاربعاء لبحث قضية قافلة المساعدات المتوجهة الى قطاع غزة، منعها عدة نواب من الائتلاف الحكومي والمعارضة من الكلام واتهموها بالتواطؤ مع quot;اعداء اسرائيلquot;.

وبادرتها النائبة عن الليكود (يمين بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو) المتحدثة السابقة باسم الجيش الاسرائيلي ميري ريغيف بالعربية قائلة quot;اذهبي وعيشي في غزة، خائنةquot;.

وعمت الكنيست فوضى لم يشهدها منذ سنوات، وجرى تلاسن حاد بين النواب العرب الذين دافعوا عن زعبي والنواب اليهود، ما ارغم رئيس الجلسة على طرد 15 نائبا في بادرة نادرة للغاية، بحسب ما افاد المتحدث باسم الكنيست.

وطلب رئيس الكنيست ريوفن ريفلين من حجاب المجلس تامين حماية شخصية لحنين زعبي. وطلب النائب داني دانون (ليكود) رفع الحصانة عن النائبة حتى تتم محاكمتها وطردها من الكنيست بسبب quot;دعمها للارهابquot;.

وكانت حنين زعبي اثارت فضيحة في اذار/مارس 2009 حين رحبت بquot;احتمال حيازة ايران السلاح النوويquot;. واطلقت عندها عريضة على الانترنت تدعو الى طردها من الكنيست، وجمعت حوالى اربعين الف توقيع في 24 ساعة.

كما اطلقت الشرطة سراح الشيخ رائد صلاح وفرضت عليه الاقامة الجبرية في منزله حتى الثامن من الشهر الجاري مع منعه من السفر لمدة 45 يوما.

ونظمت في الايام الاخيرة تظاهرات دعم للجيش الاسرائيلي في اسرائيل، بعد صدور انتقادات لفرق الكومندوس التي هاجمت الاسطول. وتجمع مساء الخميس الاف المتظاهرين امام السفارة التركية في تل ابيب ورفعوا اعلاما اسرائيلية وصورا لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان كتب عليها quot;اسلامي فاشيquot; وquot;ارهابيquot;.

ورفع بعض المتظاهرين اعلاما ارمنية في اشارة الى المجازر بحق الارمن في ظل الامبراطورية العثمانية بين 1915 و1918، وقد وصفت عشرون بلدا حتى الان هذه المجازر بquot;الابادةquot; الامر الذي ترفضه سلطات انقرة رفضا باتا.

في غضون ذلك، اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الخميس ان الولايات المتحدة ستحقق في ظروف مقتل مواطن اميركي في الهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية الذي كان متجها الى قطاع غزة، مشيرة الى ان التحقيق ليس جنائيا quot;في المرحلة الراهنةquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية فيليب كراولي quot;سندقق في ظروف مقتل مواطن اميركي، كما نفعل في اي مكان من العالم وفي اي وقتquot;.

وقال quot;لدينا مسؤولون على مستويات عدة هنا وفي اسرائيلquot; مضيفا انهم على اتصال بمسؤولين اسرائيليين وبعائلة الضحية وهو فتى في التاسعة عشرة من العمر ولد في تروي بنيويورك.

واكدت الحكومة التركية الخميس ان ثمانية اتراك واميركيا من اصل تركي قتلوا في الهجوم الاسرائيلي على سفن المساعدات الانسانية المتوجهة الى قطاع غزة.

واصدر مكتب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بيانا كشف فيه هويات الضحايا التسع وجميعهم من الرجال الذين تراوح اعمارهم ما بين 19 و61 عاما، واصغرهم تركي يحمل الجنسية الاميركية. وجاء في البيان انه تم تسليم جميع الجثث الى عائلات القتلى بعد اخضاعها لفحوص الطب الشرعي في اسطنبول.

هذا واعلنت ناشطة لدى عودتها الى لندن ان القوات الاسرائيلية تجاهلت نداءات استغاثة وجهها ركاب الاسطول الدولي للمساعدة الانسانية الذي كان متوجها الى قطاع غزة الاثنين قبل ان يتعرض لهجوم البحرية الاسرائيلية.

وروت ساره كولبورن مديرة الحملات في منظمة quot;حملة التضامن مع فلسطينquot; كيف حاول ناشطون عندما شاهدوا الكوماندوس الاسرائيلي يقترب quot;توجيه رسائلquot;.

وقالت في مؤتمر صحافي في مطار هيثرو اللندني ان الرسائل كانت كالاتي: quot;نحن اسطول صغير من المساعدات الانسانية ولدينا نوايا سلمية ولسنا مسلحين وان البحرية الاسرائيلية تهددنا في المياه الدولية وندعو المجتمع الدولي الى مساعدتناquot;. واضافت ان quot;اسرائيل عطلت الاتصالات بالاقمار الصناعية ولذلك تعذر ايصال الرسائلquot;.

واوضحت كولبورن انه بعد تعرض الناشطين للهجوم، تم توجيه رسائل اخرى الى القوات الاسرائيلية لابلاغها ان هناك جرحى اصاباتهم بالغة على متن السفينة ويجب نقلهم وعلاجهم. ومن جانبها، بعثت النائبة العربية في الكنيست حنين زعبي الرسالة مترجمة بالعبرية للتاكد من ان الجنود فهموها.

وتابعت quot;لقد كان اشبه بفيلم رعب، كانت مذبحة. كانوا يطلقون الرصاص الحي (...) ودفعونا الى القسم الاعلى من السفينة وكبلوا ايدينا بكابلات واجبرونا على الجلوس او الركوع على ركبنا (...) ولم يكن لدينا ماء. وكانت هناك امراة حامل واخرى مريضة ورجل كان يبدو مغميا عليهquot;.

واضافت quot;لم نكن نتوقع ان يستعملوا هذا النوع من التكتيك ضد مدنيين. الاصغر سنا لم يكن يتجاوز عاما واحدا والاكبر سنا كان يبلغ 89. كنا بعثة انسانية ولم تكن لدينا اسلحة (...)quot;.

وقالت كولبورن quot;آمل فقط ان لا يكونوا قتلوا عبثا وآمل ان تتحرك الحكومة البريطانية وغيرها من الحكومات في العالم (...) لا بد من انهاء حصار غزةquot;.

ودان المجتمع الدولي الدولة العبرية بعد الهجوم الدامي الذي شنته بحريتها الاثنين على ناشطي اسطول الحرية الذي كان يسعى الى خرق الحصار المفروض على قطاع غزة ونقل مساعدات انسانية الى سكانه.

وفرضت اسرائيل هذا الحصار منذ سيطرت حركة حماس على قطاع