اشاد بان كي مون بدعوة لويا جيرغا الى احلال السلام في افغانستان.

نيويورك: قدم السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم تهنئته للحكومة الافغانية والمشاركين بمؤتمر مجلس القبائل الأفغانية (لويا جيرغا) الذي اختتمت اعماله اليوم مشيدا بنتائج المؤتمر التي دعت الى اتخاذ خطوات من اجل احلال السلام بالبلاد.

وقالت المتحدثة باسم السكرتير العام ماري اوكابي في تصريح صحافي ان مؤتمر (جيرغا السلام) الذي استمرت اعماله على مدار ثلاثة ايام يمثل quot; خطوة مهمة تجاه التواصل مع كافة الشعب الافغاني للترويج الى حوار شامل يهدف الى تحقيق الاستقرار والسلام في افغانستان quot;.

واضافت اوكابي ان quot; الامم المتحدة تدعم هذه الجهود الوطنية لانهاء الازمة في افغانستان وتظل ملتزمة بشكل كامل تجاه العمل مع السلطات الافغانية والشعب الافغاني في نظالهما من اجل حياة سلمية quot;.

ودعت الوفود المشاركة بالمؤتمر الذي عقد بالعاصمة الافغانية كابول كافة الاطراف المتصارعة ومنها طالبان الى التخلي عن اسلحتها وتحقيق الوفاق الوطني.

كما دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي في ختام المؤتمر كافة الاطراف للعمل من اجل احلال السلام في الدولة التي مزقتها الحروب.

وقال كرزاي quot; ارغب في دعوة طالبان والحزب الاسلامي الى استغلال تلك الفرصة للانضمام الينا والمشاركة في اعادة اعمار هذه الدولة quot;.

وقال مسؤول اممي ان الامم المتحدة تدعم كافة القرارات التي اتفق عليها المؤتمر ولكن المشكلة هي ان اسماء بعض زعماء طالبان مدرجة على القائمة الموحدة لمجلس الامن للارهابيين في العالم.

واضاف المسؤول ان مجلس الامن هو الوحيد المخول بحذف تلك الاسماء من القائمة بناء عن طلب الحكومة الافغانية التي طلبت في البداية ادراج هؤلاء الاشخاص فيها.