أكَّد الفاتيكان أنَّ التيَّارات الإسلاميَّة تشكِّل تهديدًا للجميع وأنَّ زوال المسيحيين في الشرق خسارة للتعدديَّة.

نيقوسيا: اكد الفاتيكان في وثيقة عمل للمجمع الكنسي حول الشرق الاوسط سلمها البابا بنديكتوس السادس عشر الى مسؤولي كنائس الشرق الكاثوليكية ان quot;زوال المسيحيين سيشكل خسارة للتعددية التي تتسم بها منذ الازل دول الشرق الاوسطquot;. وقبل تسليم الوثيقة، اشار بنديكتوس السادس عشر في قداس في نيقوسيا الى quot;المحن الكبرىquot; التي عاشها المسيحيون في المنطقة وquot;دورهم الذي لا يقدر بثمنquot;.

وعبر عن امله في quot;احترام حقوقهم اكثر فاكثر بما في ذلك حرية المعتقد والحرية الدينيةquot; وquot;الا يعانوا بعد اليوم من اي شكل من اشكال التمييزquot;. واكد ان المجمع quot;فرصة لابراز القيمة الكبيرة للوجود والشهادة المسيحية في بلاد الكتاب المقدس ليس فقط للمسيحيين في العالم بل لجيراننا ومواطنيناquot;.

واطلق البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم الاحد في قبرص نداء ملحا من اجل السلام في الشرق الاوسط، داعيا الاسرة الدولية الى بذل quot;جهد عاجل ومنسق لتسوية الاوضاع المتوترةquot; في المنطقة حتى لا تتحول الى quot;مآس كبيرةquot;.

وقال البابا في قداس في استاد رياضي في نيقوسيا quot;اكرر ندائي الشخصي من اجل جهد دولي وعاجل ومنسق لتسوية الاوضاع المتوترة الحالية في الشرق الاوسط وخصوصا في الارض المقدسة قبل ان تؤدي نزاعات كهذه الى مآس اكبرquot;. ويأتي ذلك بينما تصاعد فيه التوتر في المنطقة بعد الهجوم الاسرائيلي على سفن انسانية كانت متوجهة الى قطاع غزة لكسر الحصار مما اسفر عن سقوط تسعة قتلى الاثنين.

ووجه البابا ايضا تحية الى مسؤول الكنيسة الكاثوليكية في تركيا المونسنيور لويدجي بادوفيزي الذي قتله الخميس سائقه بطعنات سكين، في مأساة quot;لن تؤثر سلبا على الحوارquot; مع الاسلامي كما اكد الجمعة.

وقبل ان يسلم رسميا وثيقة عمل المجمع الكنسي (سينودس) حول الشرق الاوسط الذي ينظم في تشرين الاول/اكتوبر في الفاتيكان الى مسؤولي الاجتماع، قال البابا ايضا انه quot;يصليquot; لكي تساعد اعمال السينودس على quot;تركيز انتباه المجتمع الدولي على وضع المسيحيين في الشرق الاوسط الذين يعانون بسبب ايمانهم، بغية ايجاد حلول عادلة ودائمة للنزاعات التي تسبب بكثير من المحنquot;.

ولفت ايضا الى quot;المحن الكبرىquot; التي عاشها المسيحيون في المنطقة وquot;دورهم الذي لا يقدر بثمنquot;، كما عبر عن امله في quot;احترام حقوقهم اكثر فاكثر بما في ذلك حرية المعتقد والحرية الدينيةquot; وquot;الا يعانوا بعد اليوم من اي شكل من اشكال التمييزquot;. واكد ان المجمع quot;فرصة لابراز القيمة الكبيرة للوجود والشهادة المسيحية في بلاد الكتاب المقدس ليس فقط للمسيحيين في العالم بل لجيراننا ومواطنيناquot;.