أبدى روبرت غيتس تفاؤلا بفرض عقوبات على إيران قريبا جدا، واعتماد قرار في مجلس الامن بهذا الخصوص.

لندن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء من لندن انه يتوقع ان يوافق مجلس الامن الدولي quot;قريبا جداquot; على قرار جديد يتضمن عقوبات على ايران.
وقال غيتس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره البريطاني ليام فوكس quot;انا متفائل بالنسبة الى اعتماد قرار قريبا جداquot;.

وسيجتمع مجلس الامن الدولي الثلاثاء للبحث في مشروع قرار ينص على عقوبات جديدة ضد ايران ويامل عرابوه في اعتماده هذا الاسبوع، بحسب مصادر دبلوماسية.
واكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ايضا ان اتفاقا في هذا الشان قد quot;تم التوصل اليه عملياquot;.

من جهة ثانية صرح مصدر روسي كبير مقرب من المفاوضات للصحافيين الثلاثاء ان روسيا لا ترى quot;اي مشكلةquot; في اعتماد قرار في مجلس الامن الدولي ينص على فرض عقوبات جديدة على ايران.

واعلن هذا المسؤول في تصريح صحافي رافضا الكشف عن هويته quot;لا نرى اي مشكلة في اعتماد القرارquot;.
واضاف quot;لقد اتفقنا بالكامل حول النصquot;.

من جهته، اكد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ايضا ان اتفاقا في هذا الشأن قد quot;تم التوصل اليه عملياquot;.

طهران تحتج لدى المبعوث السويسري على خطف واشنطن عالما نوويا إيرانيا

في سياق آخر احتجت طهران لدى المبعوث السويسري على ما أسمتهquot;خطف واشنطن عالما نوويا إيرانياquot;، وقد بث التلفزيون الإيراني مقابلة لرجل قُدم على أنه الفيزيائي النووي الإيراني شهرام أميري، الذي فُقد عام 2009 أكد فيها أنه خُطف على يد الأجهزة السرية الأميركية والسعودية، واقتيد الى الولايات المتحدة.

وفي المقابلة التي استمرت نحو أربع دقائق وبثتها قناة quot;أريبquot; قال الرجل الذي قُدم على أنه quot;باحثquot;، أنه يوجد حالياً quot;في مدينة توكسون في أريزوناquot; جنوب شرق الولايات المتحدة، وأكد الرجل في الشريط المصور، أنه تم اختطافه وأضاف quot;لقد حُقنت بإبرة لتنويمي وحين أفقت وجدت نفسي على طائرة متجهة الى الولايات المتحدةquot;.

وفيما طالب المسؤولون الإيرانيون الولايات المتحدة باعادة أميري الى إيران، أعلنت محطة quot;إيه بي سيquot; الأميركية أن غياب هذا العالم quot;يدخل ضمن عملية للمخابرات المركزية الأميركية خطط لها منذ وقت طويل وصولاً إلى انشقاقquot; العالم الإيراني.