Japan PM unveils new cabinet

قال توشيمي كيتازاوا وزير الدفاع الياباني اليوم انه يشك في أن تتمكن الحكومة الجديدة من الحصول على موافقة محافظة quot;أوكيناواquot; على الاتفاق الياباني الأميركي لإعادة تموضع القاعدة الأميركية في المحافظة بحلول نهاية آب/أغسطس أي في الموعد الذي حدده الطرفان للاتفاق على التفاصيل الخاصة بالموقع الذي ستنقل إليه القاعدة.

طوكيو: نقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن كيتازاوا قوله في مؤتمر صحافي اليوم في طوكيو quot;لا أعتقد بالضرورة أنه بإمكاننا أن نكسب موافقة أوكيناوا بحلول نهاية آب/أغسطسquot;.

وبحسب الاتفاق الثنائي، الذي تم التوصّل إليه الشهر الماضي وأطاح برئيس الوزراء السابق يوكيو هاتوياما، ستنقل قاعدة فوتينما الجوية من منطقة مكتظة في أوكيناوا إلى منطقة أقل اكتظاظاً في المحافظة نفسها. وتعهّد كيتازاوا، الذي أعاد رئيس الوزراء الجديد ناوتو كان تعيينه في منصب وزير الدفاع، بأن يطلع سكان أوكيناوا على تفاصيل المفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن موضوع القاعدة، بينها الآثار المحتملة على السكان المحليين والبيئة.

وتسلّم ناوتو كان منصب رئيس الوزراء بعد استقالة سلفه يوكيو هاتوياما على خلفية تراجع شعبية حكومته وشعبية الحزب الحاكم بسبب الجدل بشأن إعادة تموضع قاعدة أميركية في محافظة أوكيناوا.