Iraq presidents bloc opens crucial party ...

اعاد المؤتمر الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني اليوم الجمعة انتخاب الرئيس العراقي المنتهية ولايته جلال طالباني امينا عاما للمرة الثالثة منذ اعلان انشاء الاتحاد عام 1975.

السليمانية: قال مسؤول طلب عدم كشف اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;المندوبين المشاركين في المؤتمر العام الثالث للاتحاد الوطني الكردستاني انتخبوا جلال طالباني امينا عاما للاتحادquot;.

واضاف ان quot;طالباني اقترح ترشيح نائبين له من قيادات الاتحاد ففاز كوسرت رسول وبرهم صالح (رئيس حكومة اقليم كردستان)quot;.

واوضح ان غدا السبت quot;سيكون يوما لانتخابات الهيئة الرئاسية التي ترشح لعضويتهما اكثر من 220 مندوبا ليتنافسوا على 43 مقعدا في قيادة الاتحادquot;.

كما ترشح اكثر من 330 مندوبا لعضوية الهيئة الرقابية المكونة من 95 شخصا.

وقد بدا الاتحاد الوطني مؤتمره الثالث مطلع حزيران/يونيو الحالي بعد موجة انشقاقات اضعفت موقعه في الاوساط السياسية في اقليم كردستان العراق.

وشهد الاتحاد الوطني عدة انقسامات كان ابرزها بقيادة الرجل الثاني سابقا نوشيروان مصطفى زعيم حركة quot;التغييرquot; التي حصدت 25 مقعدا في البرلمان المحلي من اصل 111 مقعدا، كما حصلت على تسعة مقاعد في مجلس النواب العراقي.

وحركة quot;التغييرquot; تشكل حاليا منافسا قويا للاتحاد في محافظة السليمانية، ابرز معاقل طالباني.

وكان قيادي في الاتحاد الوطني اعلن في اليوم الاول للمؤتمر ان quot;المنافسة الشديدة ستكون بين جناحي برهم صالح وكوسرت رسولquot;.

ويشارك 1600 مندوب في المؤتمر الثالث الذي يعقد بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين للاتحاد. وكان المؤتمر الاول انعقد العام 1992 والثاني العام 2001.

يذكر ان طالباني كان من القيادات المنضوية تحت زعامة الملا مصطفى بارزاني لكنه اعلن الانشقاق مع القيادي البارز ابراهيم احمد، والد زوجته، في حزيران/يونيو 1975.