نيويورك: اعلن مسؤول اممي كبير الثلاثاء ان الامم المتحدة وافقت على تسلم المساعدات التي صادرتها اسرائيل اثر هجومها على الاسطول الانساني في 31 ايار/مايو، وتوزيعها على فلسطينيي قطاع غزة المحاصر.

وقال منسق الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري امام مجلس الامن quot;وفقا لرغبة مجلس الامن الدولي ستصل الشحنة الى وجهتهاquot;، لان الامم المتحدة quot;مستعدة لقبول هذه المسؤولية بصورة استثنائيةquot;.

واوضح ان الامم المتحدة حصلت على موافقة اسرائيل للقيام بهذه العملية، وكذلك على موافقة اصحاب الشحنات التي كانت تنقلها ثلاث سفن تركية.

حماس ترحب بموقف الاتحاد الاوروبي

ورحبت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الثلاثاء بالموقف الذي اعلنته دول الاتحاد الاوروبي التي دعت الى رفع الحصار عن قطاع غزة. وجاء في بيان صادر عن حماس quot;نرحب بموقف الاتحاد الاوروبي الجديد الداعي الى انهاء الحصار وفتح المعابر البرية والممرات المائيةquot;.

واضافت حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007 quot;انها خطوة ايجابية. ونؤكد على ضرورة ان يكون فتح المعابر البرية والممرات المائية فتحا دائما وشاملا ووفق ترتيبات وصيغة عمل جديدة تضمن السلامة والحرية الكاملة لحركة الافراد والبضائع من والى قطاع غزةquot;.

وتبنى وزراء الخارجية الاوروبيون خلال اجتماع الاثنين في لوكسمبورغ نصا يدعو الى فتح نقاط العبور الى غزة لنقل السلع التي يحتاج اليها السكان. واضاف النص ان الاتحاد الاوروبي مستعد لان يضطلع بدور في مراقبة البضائع التي تنقل الى غزة برا وبحرا وفقا لاجراءات جديدة.